» زوجات في "نكت" الأزواج   » دخول شهر رمضان لعام 1439 هجري   » نظرية قدمها الإسلام قبل قرن ونصف وقبل الامريكان   » من أدب أهل المدينة   » بطولة المولى ابي الفضل في صفين   » لنجعل من المبعث بداية احياء "ثقافة القراءة" والمسجد والحسينية مكتبة فكرية وعلمية   » لم يَعُد الابن يطيق العيش في منزل والده، وذلك بسبب النِقَّة و"التذمر" المستمر من والده.   » أنا وحكايات العمل التطوعي التي ترفض التأجيل   » نظرية المصلحة العليا عند الشهيد الصدر   » مالك الأشتر  

  

ازداد التشيع في مصر بعد تصريحات القرضاوي - 13/10/2008ظ… - 10:14 م | مرات القراءة: 1058


إذن لنتشيع لقد آن الأوان للإنسانية أن تصل إلى حالة توازن عقلي يرضي لكل بحريته، وهو ما أراده الله للإسلام منذ لحظة نزوله، لكن المشكلة أن الدين أصبح سيفا في يد الدولة وليس العكس،
الزعيم الروحي للشيعة في مصر تحدث لـ الوطن عن حرب التصريحات الطائفية
الدمرداش العقالي: القرضاوي لفت الأنظار إلى التشيع والكثير من المصريين يقولون لي الآن: لنتشيع
  • المستشار الدمرداش العقالي و يوسف القرضاوي و أحم

كتب حسن عبدالله: قال المستشار الدمرداش العقالي الزعيم الروحي للشيعة في مصر ان اخطر ما في تصريحات الدكتور يوسف القرضاوي التي قال فيها إن المجتمعات السنية تتعرض لغزو شيعي تدعمه ايران انها تنطوي على فرض وصاية في زمن العولمة والفضاءات المفتوحة.

واضاف في حوار خاص مع »الوطن« عبر الهاتف ان صديقه القديم الشيخ القرضاوي يريد ان يتزعم العالم السني ويوجه ثرواته وامواله الى الجهة التي يريدها.

وأكد ان التصريحات الاخيرة لفتت الانظار الى المذهب الشيعي في مصر منوها إلى أن الكثير من المصريين الان يسألونه عن المذهب الشيعي ولماذا يهاجمه الشيخ القرضاوي في هذا الوقت.

واوضح ان الكثير من علماء السنة مثل الدكتور أحمد عمر هاشم اكدوا ان ايران لا تتعامل بالاموال كي تنشر مذهبها أو لمد نفوذها.

وفيما يلي نص الحوار:

? كيف تنظر الى التصريحات الاخيرة للشيخ يوسف القرضاوي؟

-بغض النظر عن المذهبية فإن جوهر هذه التصريحات هو فرض الوصاية على الانسان ولو كان القرضاوي قال ان على كل اصحاب مذهب ان يتناقشوا فيما فيه من خير وان يقدموا اجمل ما فيه وان يتركوا للانسان ان يختار ما يشاء لكان قولا سديدا يطابق قول الله عز وجل ?ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعاً فينبئكم بما كنتم تعملون?.

ولا يعنيني ان يقال فلان تسنن أو تشيع، ولكن ما يهمني هو حرية الانسان في ان يختار موقفه من الله عز وجل. لست أدري على أي ميزان من كتاب الله عز وجل عرض الشيخ القرضاوي كلامه هذا!

? الشيخ القرضاوي تحدث عن أن محاولات تشييع السنة وراءها دولة هي إيران لها أهدافها الخاصة؟

- وهنا مكمن آخر: فعندما يقال أن التشيع يستغل لأهداف سياسية، كان الأولى بالقرضاوي أن يفضح هذا الاستغلال لكن ألا يهاجم المذهب، علماً بأن العقائد كلها تعرضت للاستغلال، حتى الإسلام استغلته بعض الدول كي تنشئ امبراطورياتها الخاصة، ولم يكن الإسلام إلا خادماً لأهدافهم كما حدث مع الدولة العثمانية، لكن هذا لا يقدح في فكر الإسلام.

كان جميلاً أن يقول القرضاوي إن علينا أن نكون متجردين من الهوى في الحديث عن المذاهب فلا نجعلها رأس رمح لدولة أو لغيرها. الشيخ القرضاوي قال في تصريحاته إن إيران كانت سنية وأصبحت شيعية، ولو أكمل الحقيقة لقال ومصر كانت شيعية وأصبحت سنية، إذن حركة التاريخ في اعتقادات الناس لا حجر عليها، وهذه التصريحات تخلق قاطرة تقود الناس إلى التصادم على مستوى الأفراد والجماعات.

الشيخ القرضاوي صديق وزميل قديم لي وكنا أعضاء في الجهاز السري للإخوان المسلمين منذ 50 سنة، فكيف استطاع أن يتنازل عن كل ماضيه الذي كان فيه يعمل على تثبيت ثوابت الإسلام، ومنع الفرقة على الفروع، فالثوابت هي: الله معبوداً، والرسول مُبلغاً والقرآن منهجا، وما عدا ذلك فأي محاولة للاختلاف على صيغة التبليغ أو على فروع المنهج لا يمكن أن تكون سبباً للتصادم.

? هل هناك انتشار للتشيع في مصر بالفعل؟

- بمثل أسلوب الشيخ القرضاوي سيتسبب في انتشار المذهب فكل ممنوع مرغوب أنا مقيم في صعيد مصر ومنذ أن هاجم القرضاوي التشيع والعشرات من المصريين يسألونني عن المذهب الشيعي والكثيرون منهم قالوا لي: إذن لنتشيع لقد آن الأوان للإنسانية أن تصل إلى حالة توازن عقلي يرضي لكل بحريته، وهو ما أراده الله للإسلام منذ لحظة نزوله، لكن المشكلة أن الدين أصبح سيفا في يد الدولة وليس العكس، لم أجد في القرآن الكريم آية تنسب للإنسان مشيئة إلا فيما يتعلق بالاعتقاد »فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر«

? ما تفسيرك لصدور تصريحات الدكتور يوسف القرضاوي الآن؟

- القرضاوي مخترق بنرجسية خطيرة، لاحظ من خلالها أن العالم السني فكريا يواجه مشكلة فأراد أن يرفع الراية، لم يرفعها فكريا وإنما سياسيا فالقرضاوي يستعدي السلطة على الناس فأخطر ما قاله إنه يشرع للسلطة أن تحاسب العقائد، وهذا ما نريد أن نتخلص منه. الهلع الذي اثاره القرضاوي قد يفيده وقتيا لكنه يضره على المدى الطويل العالم كله في ازمات متراكمة ولا يأبه لحكاية سني وشيعي.

? هل سمعت شائعة تشيع ابن الشيخ القرضاوي؟

- لم اسمع بهذا ولو حدث هذا ستصبح ثالثة الا ثافي وهذا جائر ما اريد قوله ان محاولة القرضاوي وامثاله ان يثيروا رعب الناس من التشيع، انما يفتحون لهم الاغراء للتشيع.

? القرضاوي قال ان الشيعة ينفقون على التشيع من ملياراتهم التي يمتلكونها؟

- هل الشيعة في مجموعهم اغنى من السنة فالودائع العربية في امريكا تزيد على دخل ايران مثلا لاكثر من 50 سنة القرضاوي يرتع في المال السني قديما وحديثا فكيف يدعي ان الشيعة ينتشرون بالمال د. احمد عمر هاشم رئيس جامعة الازهر الاسبق قال بصريح العبارة ان ايران لا تتعامل بالمال في اي من انشطتها.

? الم تتصل بالشيخ القرضاوي كي تستفسر منه عن تصريحاته؟

- لم ولن أتصل لأن من يستحل لنفسه أن يثير هذه الزوبعة، صاحب أذن غير قادرة على الاستماع، الدكتور أحمد كمال ابو المجد رد عليه في مقال لطيف حفظ له فيه اعتباره، فإذا بالقرضاوي يرد عليه في »المصري اليوم«.

? الشيخ القرضاوي يعمل طوال تاريخه على توحيد الأمة والتقريب بين مذاهبها فماذا حدث في رأيك؟

- لعله تصور أنه اصبح زعيم العالم السني فكريا، وأنه بكلماته هذه سيخلق عنصر جذب لأموال السنة، فكأنه يقول للسنة اجعلوا اموالكم خلفي، فحركة الإخوان المسلمين رغم اختلافي معهم كلهم هاجموا هذه التصريحات واعتبروها مرفوضة ولا تمثل السنة ولا الاخوان، فالباعث وراء تصريحات القرضاوي في رأيي شخصي محض وراء رغبة في الزعامة.

? هناك حرب بين الشيعة والسنة اشتعلت على ساحة الانترنت سواء بتدمير المواقع المتبادل او بالتعليقات الطائفية فما رأيك؟

- إنها رد فعل طبيعي لتصريحات القرضاوي فهو حرض جميع الكوادر عديمة الوعي كي تهاجم بعضها هجوماً صبيانياً، القرضاوي مسؤول أمام الله على اثارته في العقل الاسلامي هذه المراهقة الصبيانة، العالم يضحك علينا الآن.

 


تاريخ النشر 13/10/2008



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.086 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com