» مكالمات «واتس أب» مجانية بعد شهرين   » النوم مبكراً.. لا يفيد في شيء   » مصري قاتل زوجته يكشف تفاصيل «تقطيع» جثتها ووضعها في برميل   » يمنيتان تشترطان الزواج ... برجل واحد!   » أحد كبار العلماء في شركة "لوكهيد مارتن" الامريكية من على فراش الموت يكشف حقيقة الكائنات الفضائية   » ابعاد ودوافع النهضة الاصلاحية التي قادها الامام الحسين (ع)   » مجهولون نصروا الحسين .   » أمريكي يهدد مدرسة أعطت ابنته واجبا عن الإسلام   » 5 أمور أنثوية.. تغضب كل الرجال   » طفل باكستاني... أصغر خبير «مايكروسوفت» معتمد في العالم  

  

10/03/2010ظ… - 1:17 ص | مرات القراءة: 47063


• تكيس المبايض تبدأ أعراضه عند البلوغ.. وتزيد شدته مع زيادة الوزن
• اتباع نظام غذائي وأخذ الأدوية يجنبان حدوث مضاعفات
• اضطرابات الغدة الدرقية تصيب الرجال والنساءفي جميع الأعمار

• أجهزة الليزر تعالج مشكلات الجلدوإزالة الشعر والدهون
• الحمل يتم عند تشخيص الحالةوأخذ العلاج المناسب لها
تعيش المرأة حالات كثيرة من التغيرات والتقلبات والمشاكل النفسية والجسدية المتعلقة بطبيعتها.. وتلعب الهرمونات عاملا رئيسيا في تلك التغيرات تبدأ منذ مرحلة البلوغ.. مرورا بالمراهقة.. ووصولا الى الحمل والولادة وحتى سن اليأس...
«الدار» التقت أخصائية الغدد الصماء والهرمونات الدكتورة لطيفة الدويسان ودار معها هذا الحوار:
• ما الهرمونات؟
الهرمونات هذه المواد الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء المنتشرة في أماكن عديدة في جسم الإنسان هذه الهرمونات تلعب دورا كبيرا في تنظيم تقريبا جميع العمليات الفسيولوجية في جسم الإنسان بشكل عام ولكن بالأخص في المرأة فلها أهمية كبيرة في صحة المرأة النفسية والجسدية ابتداء من مرحلة البلوغ إلى ما بعد سن انقطاع الدورة الشهرية وايضا لها التأثير الكبير على المظهر الخارجي للمرأة , فلها دور في ضبط الوزن , كما تؤثر على البشرة وعلى الشعر.

مرحلة البلوغ
• ماذا يحدث أثناء البلوغ ؟ وما هو دور الهرمونات ؟

الهرمونات طبعا تلعب الدور الاساسي في البلوغ لأن البلوغ عبارة عن تغيرات تحدث في أعضاء الجسم نتيجة إفراز الهرمونات المسؤولة عن البلوغ وتبدأ بالغدد الفوق الكلوية (الكظرية) وهي مسؤولة عن ظهور الشعر ثم تبدأ الغدة النخامية بإفراز هرموناتها التي تحفز المبايض على إفراز الهرمونات الانثوية في المبايض ويصاحب ذلك بروز الثديين وبعد ذلك حدوث الدورة الشهرية.
• وفي أي سن عادة يحدث البلوغ عند الفتيات ؟
المتوسط عند سن 11 سنة إلى 13 سنة
• هذا عن البلوغ الطبيعي ما هي إذن الإضطرابات غير الطبيعية ؟
قد يحدث بلوغ مبكر أي في سن أقل بكثير من الطبيعي وهذا بسبب زيادة افراز الهرمونات في الغدة النخامية نتيجة تضخم فيها أو أورام.
أو قد يحدث العكس أي بلوغ متأخر جدا عن الطبيعي وهذا نتيجة نقص شديد في هرمونات الغدة النخامية، وبالتالي حتى لو كانت المبايض والرحم طبيعيين ولكن لا توجد هرمونات تحفزها على انتاج هرموناتها، فلا يحدث البلوغ عند الفتاة ولا توجد دورة شهرية، وطبعا من المهم في الحالتين الاستشارة الطبية لمعرفة التشخيص الدقيق والعلاج المناسب ولا داعي للتخوف في البداية لأن أغلب الحالات تعالج بعد الفحوصات والتشخيص.

فترة الحمل
• في مرحلة البلوغ قد تحدث اضطرابات هرمونية تؤثر على الفتاة ، فكيف تؤثر الهرمونات على فترة الحمل ؟
طبعا إذا لم يكن هناك أي اضطرابات هرمونية، وكانت الدورة طبيعية ومنتظمة ولا توجد مؤشرات تدل على الخلل الهرموني مثل زيادة في الوزن، وعدم وجود زيادة في نمو الشعر غير الطبيعي في جسم المرأة، وأيضا عدم وجود أعراض تدل على وجود اضطرابات في الغدة الدرقية ونقض خمول الغدة الدرقية أو زيادة نشاط الغدة الدرقية، وأيضا أن يكون مستوى هرمون الحليب (اللبن) البرولاكين طبيعيا فإن الحمل قد يحدث بعد فترة قصيرة من الزواج أي أنه لا توجد مشكلة تأخير في الإنجاب.
وتواصل: أي أن التبويض يكون طبيعيا وتكون الهرمونات التي تؤثر على التبويض طبيعية. ولكن لا ننسى أنه قد توجد أسباب غير هرمونية قد تسبب تأخير الحمل مثل عوامل تكون في الزوج أو مشاكل في قناتي فالوب ( الأنابيب)
• ذكرت أن زيادة الوزن قد تؤذي الحمل ما هي العلاقة ؟
طبعا الوزن له دور كبير في تنظيم الدورة الشهرية وحدوث التبويض الطبيعي الذي بدونه لن يتم الحمل، فزيادة الوزن وتراكم طبقات دهنية في الجسم وخاصة حول منطقة البطن تعمل على زيادة الهرمون الذكري، وأيضا زيادة نشاطة مما يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخيرها وحدوث التبويض أو عدم حدوثه مع الأعراض الأخرى التي يسببها زيادة الهرمون الذكري مثل زيادة الشعر غير الطبيعي وغير مرغوب فيه في أماكن في الجسم مثل الوجه والصدر والبطن والظهر وايضا زيادة كثافته وسماكته في اليدين والرجلين.
ومن أعراضه أيضا سقوط شعر الرأس وخاصة المنطقة الأمامية بشكل كبير وتكون فروة الرأس دهنية وزيادة في القشرة، وظهور الحبوب في الوجه والصدر والظهر والأكتاف.
• ولماذا يرتفع الهرمون الذكري ؟
طبعا الهرمونات الذكرية وهي ليست هرمونا ذكريا واحدا موجودة في الفتاة في بداية مرحلة البلوغ ولكن من المفروض أن يقل مستوى هذه الهرمونات الذكرية وأن لا يرتفع، ومن أهم أسباب ارتفاع مستوى الهرمونات الذكرية هو ( تكيس المبايض)Polycystic Ovaries

تكيس المبايض
• وما هو تكيس المبايض؟
هو مرض شائع جدا، الوراثة لها دور كبير في حدوثه، وأعراضه تبدأ عادة من بعد البلوغ وتزيد مع تقدم الوقت، وتزيد شدة الأعراض مع زيادة الوزن. وتضيف: علاقة كبيرة جدا تربط تكيس المبايض مع السمنة ونسبة الإصابة بالسكر وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليستيرول والدهون فيما بعد اي بعد التقدم بالسن، ولهذا فمن المهم جدا الاهتمام بإنقاص الوزن ليس فقط لمعالجة أعراض التكيس ولكن لتحسن الصحة بشكل عام ولتجنب حدوث المضاعفات فيما بعد.
• ما هو العلاج في هذه الحالة ؟
طبعا نبدأ بتشخيص الحالة بالبداية وإجراء فحص الهرمونات وفحص المبايض بالموجات فوق الصوتية ( السونار).
اتباع نظام غذائي مهم جدا في حالات تكيس المبايض، والنظام الغذائي في هذه الحالة يكون قليل السكريات والنشويات والكثير من البروتين.
إعطاء الأدوية التي تعمل على زيادة حرق الطعام وتقليل نسبة الأنسولين وتحسين كفاءته ليعمل على حرق النشويات ونقص الوزن وإعطاء الطاقة لأنه عادة في هذه الحالات تشتكي المريضة من الخمول والتعب العام، وهذه الأدوية آمنة وليس لها مضاعفات.
إعطاء العلاج المناسب لتقليل مشاكل الهرمونات أي في حالة زيادة الشعر في الجسم والحبوب وتساقط شعر الرأس ستعطى الهرمونات التي تساعد على تقليل الهرمونات الذكرية وبالتالي تقلل من الأعراض.
وفي حالة تأخير الحمل تعطى المنشطات التي تساعد على حدوث التبويض وبالتالي تزيد فرصة الحمل. مع كل اساليب العلاج التي تم ذكرها تساعد الأجهزة الحديثة وخاصة أجهزة الليزر التي تساعد على إزالة الشعر بالليزر وايضا معالجة مشاكل الجلد ايضا التخلص من الدهون بجانب العلاجات بالأدوية.

الغدة الدرقية
• ما هي اضطرابات الغدة الدرقية وما علاقتها بالمرأة؟

اضطرابات الغدة الدرقية تصيب النساء والرجال وتقريبا قد تحدث في جميع الأعمار ولكن نسبة الإصابة بالنساء أكبر بكثير من الرجال، ونسبة الإصابة بالنساء تكون بنسبة أكبر بعد الولادة تقدر من 3 – 9 شهور.
واضطرابات الغدة الدرقية طبعا من الأمراض الشائعة وقد يحصل تغير بشكل الغدة أي قد تتضخم ويزيد حجمها عن الحجم الطبيعي أو تغير وظيفتها أي يكون إفرازها في الهرمونات أقل من المعدل الطبيعي وتسمى بذلك خمول أو كسل الغدة الدرقية أو يزيد إفرازها في الهرمونات عن المعدل الطبيعي ويسمى نشاط الغدة الدرقية.

ويجب ان نذكر أنه قد يحصل تغير بالشكل من دون اضطراب بالوظيفة أي قد يحصل تضخم كبير في الغدة لكن الإفراز طبيعي أ والعكس قد يكون هناك خمول في الغدة أو زيادة في الإفراز ويكون شكل الغدة طبيعيا.
وتستدرك: وبما أن حديثنا عن الغدة الدرقية والمرأة فمن المهم أن نتطرق لاضطرابات الغدة الدرقية والحمل منها أنه من المهم جدا أن اضطرابات الغدة الدرقية أحد أسباب تأخير الحمل فمن المهم جدا أن لا ننسى فحص الغدة الدرقية عندما يكون هناك تأخير في الحمل وبالأخص خمول الغدة الدرقية وعندما يتم التشخيص وإعطاء العلاج المناسب يتم الحمل، وطبعا إذا لم يكن هناك أسباب أخرى لتأخير الحمل.
على السيدة التي تعاني من خمول الغدة الدرقية أن لا تهمل في العلاج أثناء فترة الحمل كلها أي في بداية الحمل حتى الولادة لما لذلك من تأثير على صحة الجنين وأيضا المتابعة الدورية الدقيقة أثناء فترة الحمل وذلك لاحتمال زيادة جرعة دواء الغدة أثناء فترة الحمل.

أما في حالة نشاط الغدة الدرقية اثناء الحمل فذلك يلزم الإستشارة الطبية وعادة ما ينصح بتناول دواء خاص آمن يقلل من إفراز الغدة الدرقية وليس له تأثير على الجنين.
ويستحسن إعطاء جرعة أقل من المعتاد فقط وذلك للتقليل من أعراض النشاط مثل ضربات القلب السريعة ورجفة في الأطراف ونزول الوزن والتعرق الشديد، وأيضا من المهم جدا توقيف دواء نشاط الغدة الدرقية لمدة شهر قبل موعد الولادة.
• هل هناك غذاء مناسب لاضطرابات الغدة الدرقية ؟
ليس هناك ما يثبت أن هناك أغذية معينة تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية ولكن ينصح بعدم تناول منتجات الصويا (حبوب الصويا وحليب الصويا)، والأدوية التي تحتوي على الصويا في حالة خمول الغدة الدرقية لأن منتجات الصويا تزيد من خمول الغدة الدرقية، وقد تساعد الأغذية التي تحتوي على اليود مثل منتجات الأسماك كالسلمون في حالة خمول الغدة الدرقية.
أيضا ننصح مرضى الغدة الدرقية بعدم تناول الخضراوات الصلبة نوعا ما مثل الملفوف والقرنبيط والبروكلي نيئة، ولكن يجب أن تطهى جيدا لمرضى خمول الغدة الدرقية.



التعليقات «3»

بااااارونه - السعوديهه [الخميس 06 فبراير 2014 - 12:19 م]
هل يتم الحمل بفترت العلاج واهل له اضرار عالصحه?
منا - [الجمعة 15 فبراير 2013 - 12:45 م]
استعمال حبوب الهرمونات هل يسبب اى مشاكل
منا - [الجمعة 15 فبراير 2013 - 12:44 م]
استعمال حبوب الهرمونات هل يسبب اى مشاكل

موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.084 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com