المقدم : محمد بيشكر - 28/12/2006ظ… - 6:49 م | مرات القراءة: 583


لا سلطة شرعية لحكومة لا تملك ميثاقا وطنيًا او وزارة تمثل كل الطوائف
وشيراك له مصالح شخصية معروفة مع بيت الحريري ولذلك هم مستعجلين بالتغيير
وجودي يمنع الحرب الاهلية ولولا وجودي لحدث ما حدث عام(1982)

محمد بيشكر : السلام عليكم .. اهلا بكم احبتي المشاهدين هو لبنان الذي يبقى في حركته الحديثة محورًا مفتوحًا دائمًا على التغيير ففي حيوية الداخل وتبدلات الخارج ما يدعو لرصد التفاعل الذي غالبًا ما يحدث التداعي المعادلة السياسية هنا غالبًا ما تثبت رغم الاهتزاز لانها محكومة بالتقسيم الطائفي والمذهبي الذي يستدعي التعايش والتوافق بين الجميع ولكن شيئًا ما غير العرف هناك حكومة خرج منها وزراء يمثلون طائفة بكاملها زائد واحد واستمرت هناك معارضة تطالب (بالثلث زائدًا) ورفضت . هل الشارع سيكون الحكم ام الحوار مسألة تحتاج ربما الى كثير من تأمل وجهد نأمل الصراحة والشفافية لمعرفة بعض ما يدلنا على حقيقة ما يجري من وجهة نظر من هو بموقع المسؤول الاول في لبنان رئيس الجمهورية اميل لحود ( الحكومة , المحكمة, الرئاسة , الانتخابات , الامن , الجيش , الجنوب , المستقبل ) ستكون هذه محاور اللقاء اهلا بك فخامة الرئيس في اول اطلالة لك على العالم سأبدأ مما يحصل الان وتبدو الامور معقدة في الثلث الاخير من ولايتك اين موقع الرئاسة مما يجري في لبنان على مستوى الحكومة والشارع ؟
 

الرئيس اميل لحود : الرئيس في لبنان مؤتمن على الدستور وانا مع الدستور عندما تترك شريحة بأكملها الوزارة اي (الشيعة) زائد واحد بحسب الدستور الذي يقول (لا سلطة شرعية لحكومة لا تملك ميثاقا وطنيًا او وزارة تمثل كل الطوائف) وعلى هذا الاساس اصبحت الوزارة فاقدة للشرعية والدستورية .
 

محمد بيشكر : فخامة الرئيس انت بحسب الكثيرين فقدت موقع الحكم فأين موقعك في لبنان هل انت متفرج أم لك دور معين؟
الرئيس اميل لحود : اؤكد لك انا لست طرفا بل انا مع لبنان رئيس جمهورية مؤتمن علىلحود2
 الدستور لو ما يسمون انفسهم الاكثرية الآن كانوا مشوا على خط المقاومة اي الدفاع عن لبنان كنت سأكون معهم ولو كانوا تركوا الوزارة بكاملهم لكنت سأقول هذه وزارة غير شرعية المهم انا مع مصلحة لبنان , ومع من يريد ذلك واقول كان يمكن الاتفاق فيما بينهم بعد ان نزل نصف الشعب اللبناني للشارع ويكونوا حكومة وطنية .
 

محمد بيشكر : هناك اكثرية منتخبة من الشعب اللبناني ترى انك لا تمثلها الا يسبب ذلك لك احراجًا او اضعاف لموقع الرئاسة فخامة الرئيس ؟
الرئيس اميل لحود : رئيس الجمهورية وانا اقول ذلك دومًا ان المرجعية هي الدستور دائمَا, اذا قام الرئيس بخيانة عظمى عليه ترك موقعه ولم يذكر الدستور انه الوزارة لو حدث فيها اكثرية او اقلية عليه القيام بذلك , كلنا يعلم ان الوزارة اصبح لها اكثرية بقانون بذات الوقت استعملوا الدم المرحوم حينها ثم حدثت تحالفات حينها ولدت اكثرية انتهت التحالفات وانتهت الاكثرية .
 

محمد بيشكر : في الدول الديمقراطية تبقى نتائج الانتخابات جارية وسارية حتى الانتخابات اللاحقة ؟
الرئيس اميل لحود : صحيح ولكن عندما قاموا بالانتخابات كتبت رسالة لمجلس النواب بأن هذا القانون جائر وعلى اثرها مشوا بهذا القانون الذي صيغ سنة (2000) وصيغ لصالح فريق وقالوا لأن الدم بالارض نريد التعجيل خلال خمسة اشهر قالوا ان الوزارة جديدة نريد قانونا جديدًا وانتخابات ومرت سنة ونصف ولم يفعلوا شيء والمفروض القيام بانتخابات .
 

محمد بيشكر : قانون الانتخابات الذي جرت على اساسه الانتخابات كان هناك توافق من جميع الاطراف ربما كان لك رأي لكن كل الاطراف اعتمدت ذلك القانون لأن هناك دم وازمة كبيرة فربما القانون خدم لبنان حينها ؟
الرئيس اميل لحود : بالعكس ورط لبنان اكثر والجميع الان يقول هذا القانون جائر ولو قالوا ذلك منذ البداية لما وصلنا لذلك . القرار ليس بيد الاكثرية بل هو بيد الخارج كانوا يتهموننا بأن قراراتنا تأتي من سوريا اوايران وهم انذاك يذهبوا لسوريا كليوم تقريبا لكننا لم نفعل ذلك , لكن لمّا سقطت بغداد ظنوا انه بدأت حقبة اميركا بالشرق الأوسط بأسم الديمقراطية والشرق الاوسط الجديد اميركا وفرنسا يريدون البقاء ليفعلوا ما لم تستطيع الحرب فعله مثلا منذ عام (1993) انا كنت قائد جيش صادف حدوث في الجنوب بعث لي رئيس الوزراء حينها وقال لي حرفيًا انه هناك انتخابات بعد سنتين وستكون رئيس لبنان لأنك وحدت الجيش وانا ادعمك والمطلوب منك تذهب للجنوب وتنزع سلاح المقاومة فأجبته لايجب التفكير بذلك فقال انه هذا طلب سوري فاجبته انه حتى سوريا لا يمكن لها ان تطلب منا ذلك لأنه خراب للبنان هم موجودون في الجنوب حيث لا جيش لنا هناك والمقاومة تريد استرجاع ارض لبنان هناك , فقال سنتخذ قرارًا بذلك فقلت له لن افعل ذلك وفتشوا عن غيري ذهبوا واشتكوا عند الرئيس حافظ اسد (ا.. يرحمه) فقال لهم من في سوريا طلب ذلك فوجدوا انهم سوريين كانوا ضمن المسؤولين في لبنان بأسم سوريا وحافظ قال مع لحود حق .
عندما الحكومة لم تقدر على نزع سلاح المقاومة بدأت الاغتيالات سوريا رحلت المقاومة سارت مع الانتخابات والنتيجة هجمت اسرائيل علينا ولأنها صفعت اثناء التحرير حاولوا اخذ ما فشلوا به بالاغتيالات اخذه القوة رجعوا للمحكمة ونحن قلنا نريدها لكن غير مسيسة لذلك يريدون من هذه الحكومة ان تكون المحكمة كما هم يريدون وقانون جديد للانتخابات ويغيروا رئيس الجمهورية ويأتوا بشخص يرضى به الجميع لكن لا يحق له اتخاذ القرارات لذلك مصرين على اكثر من الثلثين لأتخاذ القرارات المصيرية .
 

محمد بيشكر : هناك من يقول انه منذ لحظة التمديد لك بالولاية الثانية بدأت المشاكل في لبنان , هناك من يحملك شخصيًا هذه المسلألة علمًا ان البعض يقول إنك لو استقلت في تلك الفترة بعد هذه المعارضة من جانب اللبنانين لكنت وفرت على لبنان كل ما مرت به من اغتيالات وحتى حـرب اسرائيل؟
الرئيس اميل لحود : اولا انا لم اطلب من احد التمديد إسأل من تشاء ولم اطلب من سوريا ذلك , اغلب من يخالفني الآن جاء وقال لي يجب ان تبقى على رأس السلطة لاننا نمر بمرحلة دقيقة بالشرق الاوسط بعد العراق وهذا مقلق وعلى هذا الاساس انا بقيت ولأنني موجود اصبح من الصعب عليهم ان ينزعوا سلاح المقاومة وتوطين الفلسطينيين .
 

محمد بيشكر : الم يكن هناك شخصية مسيحية مارونية تقبل بسلاح المقاومة وتنتهج سياستك انت الم يكن هناك من خيار سوى التمديد لاميل لحود ؟
الرئيس اميل لحود : لا اعلم لماذا اختاروني يمكن لانني جُربت كرئيس وقائد جيش ايضًا , لم اتوقع كل هذه المعارضة وطلبت الوحدة بعد التمديد اسرائيل هي المستفيد من وراء ما حدث ويحدث .
 

محمد بيشكر : هناك من يقول ان المأزق الذي وصل اليه لبنان هو من اجل الوصول لرئيس جمهورية جديد ؟
الرئيس اميل لحود : لماذا ارادوا ترك الرئيس للرئاسة وبالتحديد في شباط لأنه يريدون قبل ان تنتهي ولاية شيراك يحدث ذلك وشيراك له مصالح شخصية معروفة مع بيت الحريري ولذلك هم مستعجلين بالتغيير , انا اذا تركت الرئاسة ستنتهي المطالب بنزع سلاح المقاومة ويوطنوا الفلسطينيين وجودي يمنع الحرب الاهلية ولولا وجودي لحدث ما حدث عام(1982) والحرب الاهلية ودخلت اسرائيل ووصلت بيروت ولم تكن هناك مقاومة منذ الطائف ولليوم لم تحدث حرب اذن نحن نسير بطريق صحيح يريدون تغيره ارضاءًا لشيراك وامثاله .
 

محمد بيشكر : تتحدث وكأن شيراك هو الذي يقرر ويعين الرئيس ويغيره مع العلم ان دوره جزئي في لبنان لكن هناك دور اكبر لاميركا مثلا ؟
الرئيس اميل لحود : اميركا تريد مصلحة اسرائيل اكثر من لبنان , شيراك بالاساس حسب اجواء الامور ايام المرحوم الحريري بالنسبة للخط الذي نسير فيه واكبر برهان انه وقت الفرانكفونية عندما زار لبنان حتى يبقى السلم في المنطقة الآن يقول العكس تمامًا اميركا دخلت العراق دون رضى فرنسا انا تحليلي شيراك اعطاهم العراق وهم اعطوه لبنان وسادوا كلاهما على الخط .
الاكثرية الآن كانوا بخط اخر في نفسنا خطنا الآن يريدون البرنامج (الاميركي _ الفرنسي) ويمشون مغلقين اعينهم الآن عاد مطلب نزع سلاح المقاومة بعد انتهاء الحرب مباشرة لم ينجحوا قاموا بمفاوضات وقبلوا بأعطاء كلمة حول ذلك وهذا يعني انهم عادوا للقرار القديم .
 

محمد بيشكر : هل من مرشح تقبل به كرئيس للجمهورية تؤيده انت بالطريقة التي تريد ؟
الرئيس اميل لحود : انا لا اريد انتخابات رئاسية مبكرة , الآن يجب ان نعلم لمن الاكثرية يجب ان نضع العربة خلف الحصان اولا انتخابات نيابية ويتضح لمن الاكثرية وينتخبوا رئيسًا للجمهورية , لماذا انتخابات مبكرة لماذا يريدون تسوية انا اريد سبب واحد فقط لكي يرضى (شيراك) او يعملوا ما يريدون بعدي .
 

محمد بيشكر : مبادرة عمرو موسى ما رأيك فيها ؟
الرئيس اميل لحود : هو قال يريدها ان تتعمق ليعمل ما يمكن وانا اقـّدر هذا الموقف , لكن هو يأخذ اراء ليخرج بمبادرة ترضي كل اللبنانيين (تسوية) فيما يخصني كنت واضحًا هم قالوا لو عملنا انتخابات مبكرة ستبقى للنهاية يعني لا تؤثر على كل حياتي كنت افكر بمصلحة الوطن والشعب لا افكر بمصلحتي الشخصية فكروا بانتخابات نيابية مبكرة لماذا رئاسية .
 

محمد بيشكر : قد تنهي الازمة هذه التسوية وتنهي الاحتقان؟
الرئيس اميل لحود : كيف ستنتهي الازمة ؟ ووجودي لا يولد احتقانا إلا اذا ارادوا تغير الثوابت .
 

محمد بيشكر : هل تؤيد حركة المعارضة الآن في الشارع لاسقاط الحكومة ؟
الرئيس اميل لحود : انا لا اريد ان تسقط الحكومة انا اريد ان نتشارك في الحكومة , لذلك من حقهمان يتظاهروا لأنه شريحة كبيرة (مليون انسان) نصف لبنان نزل للشارع لا يملك صوت امام الدعم الاميركي والفرنسي . انا مع ان يقولوا ماذا يريدون وتصبح مساعي لتأليف حكومة وطنية وهذا حق مشروع .
 

محمد بيشكر : انت وصفت الحكومة بانها غير دستورية يعني ساقطة لماذا رئيس الجمهورية لا يدعو لاستشارات نيابية ويكلف شخصية سنية بتأليف حكومة تكون شرعية ؟
الرئيس اميل لحود : حسب الدستور لا يحق لي ان اقبل استقالة هذه الوزارة , هذه الوزارة ساقطة بحكم الدستور يعني غير موجودة لذلك باسرع وقت يجب تشكيل حكومة وطنية , لو رضيت بالاستقالة الآن ستصبح وزارتين وتنقسم لبنان لذلك اطالب ان يكون العرب واحد مصلحة لبنان فوق كل شيء .
 

محمد بيشكر : حتى لو استمر الرفض لاقالة هذه الحكومة وفشل عمرو موسى في مبادراته ؟
الرئيس اميل لحود : بالنهاية لا يمكن لوزارة مثل هذه الفاقدة للشرعية انا لا ارد عليها الآن وغيري ان قال لي انت غير شرعي لماذا تأمرني ماذا سيحدث يتوقف كل شيء لذلك لا نريد الوصول لذلك اجلسوا حول طاولة وحُلوا المسألة .
 

محمد بيشكر : هل تقوم باتصالات مع بعض الوزراء لحثهم على الاستقالة ؟
الرئيس اميل لحود : في الاعلام نسمع امورًا كثيرة للأسف نحن اصلا رفضنا المال السياسي , الوزير يعقوب جاء لي وقال انه قدم استقالته .
 

محمد بيشكر : انت رديت مشروع المحكمة لكن الحكومة اقرته مرة واحالته للبرلمان في هذه الحال لماذا رفضت هل هو تخوف من المحكمة ولماذا هذا الموقف منها ؟
الرئيس اميل لحود : من يسمون نفسهم الاكثرية كرروا ذلك مرارًا ليقنعوا الناس به انا اول ما وصلني خبر الحريري قلت يجب حضور محقق دولي خوفا من ان نتهم نحن بذلك وطلبت ذلك باسرع وقت من كوفي عنان جاء وحقق في ذات الوقت اول يوم رفعوا صور اربعة صور لقادة بأنهم هؤلاء مجرمين سجنوا بمجرد الشك لا التهمة وشك لمن ثلاثة بقوا والرابع في فرنسا هم يحموه ومنعوا عنه المواجهة وتركوه بعدها طليقا في فرنسا ولم يسلم هذا الشخص للبنان لأنهم سينفضحوا والعالم كله عرف الخطة الثلاثة في السجن وعندما تسأل يقولون هناك شاهد ولا نستطيع الكلام حول الامر واخر تقرير قال انه لاشيء جديد لكي يبقى السيف مسلط .اول مسودة شاهدتها على التلفاز وزير العدل قال فيها ملاحظاتي وبعد اسبوعين ستنتهي ونأتي بها لمجلس الوزراء ارسلت خلفه قلت له ان الدستور واضح المادة (52) تقول رئيس الجمهورية مع رئيس الوزراء يدرسوها ويرسلوها على مجلس الوزراء لماذا فعلت ذلك قال اخطأت وسأبعث لك المسودة لليوم لم يفعل ذلك , ثاني مسودة وصلتني بعثوها بدون رأي ورغم ذلك وضعت رأيي الثالثة رئيس الوزراء اتصل بي قال لي وصلت الاخيرة يوم السبت قال لي اريد وضعها الاثنين قلت له ضعها الخميس لدي خبراء يريدون دراستها قال سأتصل بك ثم ابلغوني انه وضعها دون علمي بما تحتويه , نحن نريد المحكمة ولكن عادلة ليست مسيسة .
محمد بيشكر: البعض يقول ام هذه المحكمة التي اقرتها الامم المتحدة تبغي محاكمة نهج سياسي محدد وليس اشخاصًا قتلوا الحريري ؟
الرئيس اميل لحود : اكيد لما يكتبوا محكمة والقاضي يضع في السجن ايًا كان واذا فرج لا يحق له المطالبة بأي شيء ماذا تعني هناك امور قانونية يجب مراعاتها .
 

محمد بيشكر : الضباط الاربعة الموقوفين منذ اكثر من سنة لا احد الآن يتكلم عنهم هل تتابع هذا الملف ماذا عنهم هل سيبقون في السجن الى متى ؟
الرئيس اميل لحود : انا مؤتمن على الدستور يجب ان يأخذ العدل مجراه لا يسجنوا لاسباب سياسية .
 

محمد بيشكر : انت تساهم في منع تشكيل الحكومة وهم سيحاكموا اذا اتهموا امام هذه المحكمة ؟
الرئيس اميل لحود : غير صحيح لانه قرار مجلس الامن انه يساعدوا التحقيق اللبناني من اجل ان يتوصلوا للحقيقة ويشكلوا محكمة لما قالوا بذلك لا يوجد قرار ضمني للآن مستعجلين لتشكيل محكمة دولية ليأخذهم اليها بقوانين ربما ينسوهم سنينا هل هذا العدل الدولي .
 

محمد بيشكر : (براماتس) المحقق الدولي اصدر تقريرًا قبل يومين ما رأيك فيه ؟
الرئيس اميل لحود : التقرير موضوعي وعمله احترافي وقال ان هلن يخفي شيئا بما يحدث لأنه ستضر القضية الشاهد يجب ان يعود لا يرضى يأخذوه لهناك للامم المتحدة لأنه المفروض ان يتجاوب الفرنسيين حسب قرار الامم المتحدة .
 

محمد بيشكر : الى جانب براماتس هناك من المفترض ان يكون محققين لبنانيين قاموا بالتحقيق هل اطلعت على هكذا ملفات وتحقيقات ؟
الرئيس اميل لحود : ولا واحدة ولا طلبت , اول يوم جمعت المجلس الاعلى للقضاء وقلت لهم اعملوا بشكل جيد والدولة تقوم عليكم انا لن اعفو عن احد وقلت لهم اعملوا بضميركم .
 

محمد بيشكر : على المسيوى الامني اغتيال (بير جميل) الوضع الامني في لبنان كيف تصفه وهل هو قادم على وضع سيء مثلا اذا استمر الحال كما هو عليه ؟
الرئيس اميل لحود : اكيد لما اغتالوا النمرة واحد في العالم حسب الانتربول (رفيق الحريري) الآن صرنا بالاخر الاكثرية تسلطت على الاجهزة الامنية وعلى الارض كل شئ بايديهم هناك جهود لكن النتيجة معروفة الوزير (بير جميل) لا توجد قطرة دم على يديه لماذا اغـُتيل .
 

محمد بيشكر : هل هناك رابط بين المحكمة وعمليات الاغتيال؟
الرئيس اميل لحود : انا اقول عندما وجدوا لبنان مستقرًا قاموا بالاغتيالات هذا لايعني ان الفريق الذي هو ضد خطنا يريد بعثرة الوضع ويلبسها لمن يشاء ويستعملها للحصول على مكاسب بالسياسة منها ممكن تكون المحكمة لانه لم يفلحوا بالقوة ولا بالاغتيالات ممكن بالمحكمة سيتوصلوا لهدفهم (سلاح المقاومة , توطين الفلسطينيين) وكل الامور الاخرى .
 

محمد بيشكر : الى هنا نصل لنهاية الجزء الاول من هذا اللقاء مع الرئيس اللبناني اميل لحود .


 


**القسم الثاني**

18/12/2006
المقدم : محمد بيشكر
 


محمد بيشكر : السلام عليكم .. اهلا بكم في الجزء الثاني من هذا اللقاء مع فخامة الرئيس اللبناني اميل لحود اهلا بك فخامة الرئيس مجددًا .. عجيب امر لبنان انتصار تاريخي اذل الاسرائيليين على حد وصفهم هم . لكن انقسامًا بين قواه السياسية يكاد يتيح بما انجز ويضعف الجميع بمن فيهم من قاوم وافشل اهداف حرب الثلاثة والثلاثين يوما .
في طل المأزق المتفاقم تبرز المعطيات فيها لتدلل على وجهة اقل ما يقال فيها تقسيمية بالمعنى التوافقي على شكل القرار الحكم . ولكن ما انعكاسات ذلك على المقاومة على الجنوب وعلى العلاقات لبنان العربية والدولية . الرئيس اللبناني اميل لحود ربما سيجيب على كثير من تساؤلاتنا في هذا الموضوع.
فخامة الرئيس ابدأ بالموضوع الذي له علاقة بسلاح المقاومة طبعًا الان هناك الكثير ممن يدعوا على نزع سلاح المقاومة قبل يومين كان هناك نوع من مناكفات اعلامية بين حزب ا.. وبين تيار المستقبل حول ما حصل في الحرب الاسرائيلية الاخيرة وحول مطلب نزع سلاح المقاومة مقابل وقف الحرب الآن رأيك فيما يتعلق بسلاح المقاومة ؟ ما اهمية ان يبقى هذا السلاح علما ان هناك منم يقول بأن هذا السلاح لم يستطع ان يحمي لبنان ولكن لبنان دمر خلال حرب الثلاثة والثلاثين يومًا؟
لحود2الرئيس اميل لحود : لو ان المقاومة لم تمتلك سلاحًا لكان الاسرائيليون الآن هنا في بيروت في القصر كما فعلوا عام (1982) ولوجود السلاح انتصرنا على اسرائيل لكن السلاح لوحده لا يكفي المقاومين لديهم قناعة ان ارضهم اغلى من حياتهم وهذا الكلام ذكرته للسيد (عمرو موسى) صباح اليوم وقلت له ان الانسان الذي يهرب لباريس في اي مشكلة تواجهه هذا فاشل سنة (1993) ضغطوا كثيرا لنزع السلاح وفشلوا ايضًا تكرر ذلك وقت التحرير وحررنا الارض وفي الحرب الاخيرة قلت لهم هدموا لبنان لكن لن تهزموا المقاومة وبالفعل .
 

محمد بيشكر : حرب الثلاثة والثلاثين يومًا هل تملك معلومات حول مجريات الامور حول سلاح المقاومة هل وردتك اتصالات من الخارج والداخل لنزع سلاح المقاومة ؟
الرئيس اميل لحود :
من الداخل طلبوا ذلك وتكرر الكلام الذي قيل عام (1993) وسمعته من بعض المسؤلين اليوم اي في ايام الحرب والبعض كان فرحًا ان السلطة وصلت اليه لكن فشلت الخطة واسرائيل انهزمت وانتصرت المقاومة وقبل يومين منم نهاية الحرب سمعت كلامًا حول نزع سلاح المقاومة وكانوا ينتظرون اصطدام الجيش اللبناني مع المقاومة ولم يحدث الجيش مدرسة وطنية بكل معنى الكلمة .
 

محمد بيشكر : الآن الجيش في الجنوب طبقا للقرار (1701) وهناك قوات دولية ايضًا في الجنوب مهمة الجيش وهذه القوات منع المظاهر المسلحة (جنوب نهر الليطاني) مستقبل المقاومة هل يمكن استمرار المقاومة في ظل هذه الاوضاع العسكرية (جنوب نهر الليطاني) ؟
الرئيس اميل لحود : انا لا املك معلومات حول قوة وامكانيات وما تنلكه المقاومة وما تعلمناه في اميركا هو لو الجيش علم ما تملكه المقاومة فتنتهي المقاومة .
جيشنا نفتخر به لكن ليس هو من يقف بوجه اسرائيل ذات السلاح الاميركي والمقاومة هي الحل وقوتها تكمن في انه لا احد يعلم من رئيسها ماذا تملك اين هي ؟ وهذه هي قوتنا .
 

محمد بيشكر : فخامة الرئيس (حزب ا..) قال ان فؤاد السنيورة اعطى امرًا لقيادة الجيش بمصادرة سلاح (حزب ا..) خلال الحرب وتمت المصادرة شاحنة مليئة بالسلاح ما زالت موجودة في قيادة الجيش هل كنت على علم بذلك ؟
الرئيس اميل لحود : انا قريب من قيادة الجيش ومن الكل رئيس الجمهورية عندما يترك قيادة الجيش لا يجب ان يعود لعمليات الجيش انا سمعت بذلك لكن بالتواتر ليس رسميًا وسمعت بأمر الشاحنة انا لم اتدخل بشيء الا اذا حدث خطير.
 

محمد بيشكر : الرئيس السنيورة نفى ان يكون اصدر امرًا بذلك وقيادة الجيش نفت ذلك ايضًا هل هذا يكفي ؟
الرئيس اميل لحود : اعتقد انه الجيش عندما وجد شاحنة محملة بالسلاح اوقفها ولكن اذا كانت تابعة للمقاومة فيجب ان تعود اليها هذا رأيي .
 

محمد بيشكر : لبرئيس السنيورة قال ان وزير الخارجية الايراني رفض عندما زار لبنان خلال الحرب رفض انسحاب اسرائيلي من مزارع شبعا ووضعها تحت الوصاية الدولية هل تحدث معك الوزير الايراني بهذا الشأن ؟
الرئيس اميل لحود : لا لم نتحدث بذلك لكن قالوا انهم يريدون وضعها تحت ادارة الأمم المتحدة حتى يروا لمن تعود هذه الارض لاسرائيل أم للبنان الصهاينة لا يريدون اعاتها للبنان لانها ارض فيها مياه وفيها مراكز تشرف على كل المنطقة وسياحة وغيرها الآن هناك مساعي لاعطاء شيء لحكومة الرئيس السنيورة بالنهاية هي ارض لبنانية ويجب ان تعود للبنان .
 

محمد بيشكر : اولمرت قال اليوم انه لم يطرح احد معه هذا الامر انه توضع تحت الوصاية الدولية وهو يعتبرها سورية وليست لبنانية ؟
الرئيس اميل لحود : لماذا قالوا بالامس ان برودي سيتحدث معه , نحن نريد عودتها للبنان .
 

محمد بيشكر : فخامة الرئيس انت بذلت جهدًا كبيرًا خلال التحرير في (ايار 2000) من اجل استعادة (ثمانية عشر مليون) متر من خلال الاتصالات واستعادة النقاط الحدودية ولكن بعد الحرب تقدمت اسرائيل وغيرت الخط الازرق الآن بلدة الغجر لم يعرف للآن اذا اخلى الاسرائيليون القسم اللبناني من البلدة أم ما زالوا فيها ؟
الرئيس اميل لحود : ما زالوا فيها هم قضموا بعض المحلات منها بحجة امنهم وغيرها .
 

محمد بيشكر : ما دور اليونفيل على الارض ؟
الرئيس اميل لحود : اليونيفيل موجودة لكن اسرائيل تعمل ما تشاء وكذلك اميركا لديها فيتو وبالتالي لا محاسب .
 

محمد بيشكر : ننتقل لمحور العلاقات والمواقف وجدنا مواقف عربية داعمة لحكومة الرئيس السنيورة مثل ( مصر والاردن والسعودية ) كيف تقييم هذه المواقف ؟
الرئيس اميل لحود : نحن دولة عربية ويجب ان نملك افضل العلاقات مع كل الدول لكن اقول الحل بيد اللبنانيين وعلى هذا الاساس المغروض ان نجد الحل هنا .
حصلت قمة عربية (عام 2002) المبادرة العربية كانت لا تحمل حق العودة حينها زعل البعض وحصل رد واخذ نحن قلنا لبنان حرر ارضه في دستورنا يوجد ( لا للتقسيم لا للتوطين ) لا نقدر ثم رضخوا وقبلوا بكلامنا اذن ربما لديهم امورًا اخرى .
نحن نقول دعوا اللبنانيين يحلوها فيما بينهم ونحن نطلب مساعدة هذه الدول على قرارنا الذي نتخذه نحن فيما بيننا بعض الدول العربية تتصل بنا وبعد ايام وزير خارجية الامارات سيصل لبنان والسودان وانا على اتصال دائم مع الرئيس بشار الاسد .
 

محمد بيشكر : في لبنان دائمًا يقال ان الاكثرية تسير نحو المحور الاميركي الفرنسي الغربي بينما المعارضة تمشي بالمحور السوري الايراني هذه اتهامات متبادلة هل تعتقد انها لعبة محاور خارجية تنعكس على الارض اللبنانية ؟
الرئيس اميل لحود :انا لماذا اقول ان المعارضة محقة لانها تعمل حسب الخط الاستتراتيجي المقتنع فيه انا عندما كنت قائدًا للجيش لم يملي عليّ احد امرًا لا سوريا ولا غيرها ضميري هو مستشاري وانا مع خط لبنان القوي الذي يقف بوجه اسرائيل ليعم السلام في المنطقة انا عملت جيش وطني يمثل كل الاطياف والقوميات والمذاهب والكل يفتخر به الآن . جاءني امر بضرب المقاومة ولم افعل ذلك وفي التحرير كنت رئيس جمهورية قالوا ستهدم لبنان قلت لهم انا مقتنع بالتحرير كل هؤلاء الذي نراهم لم يكونوا يريدون محاربة اسرائيل خوفـًا منها .
 

محمد بيشكر : فخامة الرئيس هل سوريا ما زالت تتصل بك ولها دور فعلا في لبنان على كافة المستويات ؟
الرئيس اميل لحود : اود ان اذكر حادثة جاءني مجموعة من الاخوة هنا في عام (1993) وسألني احدهم حولضرب دبابة لبنانية لدبابة اسرائيلية فقلت انا اصدرت الامر فقال ألم تستشير احدا قلت لا انا اي شيء اشعر انه ينفع لبنان افعله .في البداية لم يساعدنا احد سوريا اعطتنا السلاح والدبابات والسلاح دون اي مقابل هذا ما قرب سوريا منا وجعلنا أخوة هم وطنيًا يفكرون بسوريا ونحن كذلك بلبنان التقينا في خط واحد .
 

محمد بيشكر : خروج سوري من لبنا هل كان لمصلحة لبنان؟
الرئيس اميل لحود : بصراحة الوضع الآن سيء لكن سوريا لا تستطيع البقاء للابد في لبنان لأنه لبنان يريد ان يكون له جيش ومكانة خاصة , سوريا خرجت من لبنان حررنا الارض من اسرائيل اردنا ان يجتمع الجميع لمصلحة لبنان بدلا من ذلك ذهبوا لاميركا وفرنسا وهذا خطأ كبير .
 

محمد بيشكر : في الازمات هناك دور اميركي ومنها ازمة لبنان , الآن كيف تقيم الدور الاميركي وماذا يريدون بالتحديد من لبنان ؟
لحود3الرئيس اميل لحود : سياسة بوش الشرق الاوسط الجديد وفي تونس قبل ثلاثة سنوات ذكروها اولا العراق والآن نرى ماذا يحدث بفلسطين , النتيجة اميركا خسرت ايضًا .
بعد فشل الجمهوريين في الكونغرس وانسحابها تريد نقل الانظار للبنان كيف بالتعنت الذي نراه وفعلا الانظار صوبت للبنان وترك العراق ولكن اقول ليس من مصلحة احد ان تكون مشاكل بلبنان اذا يظنون انه بخلق المشاكل في كل المنطقة ستقسم فهم اخطئوا اولا في لبنان لن نسمح بحدوث ذلك لأن الجيش والمقاومة موجودين وهما يريدان الامن للبنان اما الاميركي فيرتاح بخلق المشاكل في لبنان يرتاح في العراق ويربح الاسرائيلين في فلسطين .
 

محمد بيشكر : توطين الفلسطينيين في لبنان هل ما زال هذا المشروع موجود وهل هناك من يعمل على توطينهم في لبنان؟
الرئيس اميل لحود : اؤكد لك انه قرار إتُخذ وللاسف دول عربية كثيرة مشتركة فيه بعض المعنيين بهذا الامر شخصيًا ولذلك عندما ذكرت ذلك في كندا قالوا لي لا تتحدث بذلك يقتلوك لو سمعوا بأنك ترفض التوطين انهم يمنعون الفلسطيني من العودة لبلده لماذا يمنعوه ؟
 

محمد بيشكر : فخامة الرئيس ايران تتعرض لكثير من الحملات في لبنان وتتهم بأنها تتدخل في الشؤون اللبنانية وان كل شارع المعارضة هو برعاية ايرانية كيف تقيم الدور الايراني في لبنان في ظل ما يحدث الآن ؟
الرئيس اميل لحود : كما ذكرت حول سوريا اسرائيل ضربتنا وسوريا استقبلتنا وقدمت كل المساعدات والاعانات في ايران ساعدوا في الحرب وبعدها يريدون المساعدة هناك شيء لماذا ترفض المساعدات الايرانية من قبل هؤلاء ويتهموها , لا يوجد محور (ايراني سوري _ اميركي فرنسي) هذا وهم الفرنسيين يحبون اللبنانيين اما الادارة الفرنسية وشيراك لديه مصالح مع بيت الحريري وعلاقات خاصة هم لديهم حجة لو انتهت المقاومة فاسرائيل لن تضرب لبنان طيب المقاومة وقبل تشكيلها اسرائيل دخلت لبنان اسرائيل ستواصل توسعها واستعمارها لأنها تشعر ان ارضها لا تكفي لاستيعاب كل من تريد جمعهم في اسرائيل فهي تأخذ وتطلب اكثر , اذن قوتنا ان تكون لدينا مقاومة نحافظ على كرامتنا بها وتصبح لدينا كلمة ويحترمنا الناس ونقوى بها .
 

محمد بيشكر : اود التحدث عن الصف المسيحي في لبنان وانت تعتبر الرمز الدستوري في لبنان والزعيم الدستوري المسيحي , كيف تتصور الصف المسيحي في ظل الانقسام الحاصل قسم في المعارضة واخر مع الحكومة وانت لك موقف معين كيف يمكن توصيف هذا الواقع المسيحي ؟
الرئيس اميل لحود : انا اقول ارجعوا لضميركم وانظروا للماضي عندما دخلت اسرائيل ارضنا والمسيحيين كانوا معهم واميركا تدعمهم واربع جيوش في بيروت كلهم تركوا لبنان المسيحي يجب ان يكون مع خندق الاسلام ويفكر بوحدة الوطن وسلامته بدون اي تقسيم من الخارج هكذا قال البابا الراحل , قال للمسيحيين عيشوا مع اسلام العالم بكل سلام .
 

محمد بيشكر : هل تخاف من اقتتال ( مسيحي _ مسيحي)؟
الرئيس اميل لحود : لا لن يكون ذلك لأن الجيش الوطني والمقاومة موجودة والمقاومة لا يمكن ان تقتل لبناني لانها قاتلت اسرائيل وانتصرت .
 

محمد بيشكر: اود ان توجه فخامة الرئيس كلامًا من خلال قناة العالم الى بعض الشخصيات التي ساذكرها ماذا تقول للرئيس فؤاد السنيورة ؟
الرئيس اميل لحود : اقول له ارجع لضميرك في مصلحة لبنان يجب علينا ان نحل الامور فيما بيننا نحن اللبنانيون دون تدخل طرف خارجي .
 

محمد بيشكر : ماذا تقول للبطريارك مار (نصر ا..) صفير؟
الرئيس اميل لحود : هو بطريارك كل الشرق وهو رئيس الكنيسة المسيحية وهذه مسؤولية .
 

محمد بيشكر : ماذا تقول لقوى (14) اذار ؟
الرئيس اميل لحود : اقول تعلموا من درس الماضي .
 

محمد بيشكر : ماذا تقول للعماد ميشيل عون ؟
الرئيس اميل لحود : اقول له ان يبقى على صلابته وجديته التي يسير فيها وخاصة تقريبه بين اللبنانيين واؤيده ان يكون رئيس جمهورية .
 

محمد بيشكر : ماذا تقول للسيد حسن نصر ا.. ؟
الرئيس اميل لحود : انا تعرفت عليه عندما استشهد ابنه طلبت ان اذهب اليه فقالوا لي لا احد يعرف مكانه فأصريت على الذهاب وذهبت ووجدته برباطة جأشه المعروفة عزيته فقال فداك وفدى الوطن فعلمت ان هذا الرجل مستعد ان يعطي كل ما يملك من اجل هذا الوطن هذا الامر لا تجده عند السياسيين والدول العربية . انا اقدر السيد (حسن نصر ا..) كثيرًا وما يقوم به سيكتبه تأريخ العالم ولبنان .
 

محمد بيشكر : كيف تتصور المستقبل القريب من خلال موقعك وحسك ومعلوماتك ؟
الرئيس اميل لحود : بعد ان ادرك الاميركان وتقرير بيكر هاملتون قال ان اميركا مهما يحصل ستنسحب من الشرق الاوسط وستعود لبلدها يومها سيرتاح لبنان لأن الامم المتحدة ستصل لقتاعة ان القوة لن تحل الامور , اذن هناك فرصة نادرة بعد عدة اشهر اجتماع يجمع الكل مثل اجتماع ويوصلوا لحل عادل وشامل وتعود الارض وتعطى الحقوق للفلسطنيين لذلك نقول عودوا لرشدكم , الولايات المتحدة هدفها اسرائيل قبل لبنان وهذا واضح , الشعب الاميركي بنفسه ينبذ هذه الادارة فكيف يأتي احد من داخل لبنان ويتشبث باميركا , ثم شيراك سيرحل عن قريب وتعود العلاقات (الفرنسية_اللبنانية) كسابق عهدها وترجع المياه لمجاريها فهذين الامرين سيفعلان العجائب في لبنان الذي هو احلى بلد في العالم , بعد كل هذا الدمار عاد اللبناني اقوى من الاول لأنه انسان .
 

محمد بيشكر : دور لبنان في المنطقة كان هناك نموذجًا للمقاومة اراد ابرازه للعالم كيف يمكن توصيف هوية لبنان في المنطقة ؟
الرئيس اميل لحود : لذلك انا حزين كل الشعب العربي مع لبنان لانهم شاهدوا ان لبنان فعلت ما لم يستطيعوا هم القيام به واصيح اللبناني مقدر ومحترم في كل الوطن العربي , وهذا ما قلته لو صمدنا بدون الخوف على حياتنا سنربح وربحنا اكثر من مرة .
 

محمد بيشكر : اذن انت تعتبر مصلحة لبنان ان تبقى داخل الصراع العربي الاسرائيلي ؟
الرئيس اميل لحود : انا اقول مصلحة لبنان ما زالت هناك حرب (عربية _ اسرائيلية) تكون قوية لكي لا تتعدى عليها اسرائيل وتحكمها ولولا وجود المقاومة لحكمتنا اسرائيل الي ابد الآبدين .
 

محمد بيشكر : فخامة الرئيس نحن نشكرك جزيل الشكر على اتاحتك الفرصة لنا في هذا اللقاء المطول وكل الشكر للمتابعة والسلام عليكم .



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.065 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com