05/11/2010ظ… - 6:46 م | مرات القراءة: 11283


هل تريدين أن ترفعي من معدل فوائد سلطة الفواكه التقليدية قليلا؟ عليك إذا أن تضيفي لطعامك بعض الفواكه الاستوائية لكونها مليئة بالمواد المغذية والنكهة، وفيما يلي كيفية استخدامها

فاكهة الباسيون:
ما هي فاكهة الباسيون؟
هذه الفاكهة بيضاوية الشكل تحتوي علي بذور قابلة للأكل ولب يمكن عصره، وهي سكرية وحامضة، ويمكن أن تؤكل القشرة التي يمكن أن تكون خضراء داكنة أو أرجوانيية شاحبة.

اللب والبذور برتقالية وخضراء صالحة للأكل والعصير، حلوة وحامضة في نفس الوقت. "اللب هو مصدر ممتاز للألياف، والمواد المضادة للأكسدة والستيرول النباتي يقللان من نسبة الكولسترول في الدم".

وتقول ناتالي براون اختصاصية تغذية مسجل في White Rock هذه الفاكهة أيضا غنية بالفيتامينات C و E، ولتذوقها أزيلي اللب بملعقة وألقيه في سلاطة الفواكه أو ضعيه في الخلاط لتعزيز شرابك في الصباح.

فاكهة الكارامبولا:
ما هي فاكهة الكارامبولا؟
الجلد الشمعي لهذه الفاكهة على شكل نجمة صفراء اللون ومائل إلي الخضار صالح للأكل، ولبابها له طعم التفاح الحلو.

وعندما يتعلق الأمر بمحتوى البوتاسيوم، فثمرة الكارامبالا تتصدر القائمة، وتقول جينا سانديلاند، اختصاصية التغذية: "إنها أغنى مصدر للبوتاسيوم من بين الفواكه مما يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي". بل هي أيضا مصدرا ممتازا للفيتامين ج، ومضادات الأكسدة التي تعزز وظيفة المناعة وتحارب الالتهابات، وغنية أيضا بالبيتا كاروتين، مما يحسن الرؤية الليلية. "قطعيها لشريحة واحدة وضعيها في خانة الغداء كحلوى أو ضعي شرائح قليلة على اللبن الزبادي مع الفانيليا".

ثمرات جوز الهند الصغيرة:
إنها ثمرات جوز الهند التي لم يتم نموها بشكل كامل، وبالتالي هي خضراء من الخارج، وعند فتحها نشاهد ماء جوز الهند محاطا بلحم لين جيلاتيني في بعض الأحيان.

"تحتوي ثمرات جوز الهند هذه على الماغنسيوم والبوتاسيوم والحديد واللحم نفسه هو مصدر جيد للبروتين"، كما تقول براون، وماء جوز الهند هو أحد أهم مصادر الايونات الكهربائية.ويمكنك استعاضة الكهرباء المفقودة بعصير مخفوق بماء جوز الهند، أو ضعي لحم الجوز المفروم في الزبادي.

فاكهة التنين:
ما هي فاكهة التنين؟
هذه الفاكهة الغريبة توجد في مخازن الأغذية الآسيوية، ولا يمكنك أن تمري مرور الكرام حين ترينها على الرفوف : أبحثي عن فاكهة بيضاوية بأطراف خضراء وذيل طويل وردي اللون.

تحتوي الفاكهة من الداخل علي لحم أبيض على غرار الشمام وتنتشر بها بذور سوداء صغيرة صالحة للأكل.وتقول مس سندرلان "هذه الفاكهة التي تأتي من الصبار غنية بفيتامين ج والألياف، وتقلل من الكولسترول، وتحفز الهضم، والألياف وتعطيك شعورا بالامتلاء الذي يستمر لفترة أطول.

تقترح السيدة سانديلا عمل عصير مخفوق من هذه الفاكهة، حيث إنها تتكون أساسا من الماء وسهلة المزج، أو قطعي اللحم الى مكعبات وأضيفيها إلى سلطة الفواكه.

فاكهة التاماريللو:tamarillo
ما هي فاكهة التاماريللو؟
هذه الفاكهة حلوة حامضة، والتي يري البعض أنها مذاقها يشبه الطماطم (البندورة) غير الناضجة، وهي غالبا ما تكون حمراء. يتنتشر لحمها البرتقالي الأخضر مع بذور سوداء.

ولا حاجة للتقشير، اغسلي الثمرة، وقطعيها لشرائح وتمتعي بمذاقها. إنها معجزة حقيقية فالتماريللو غنية بفيتامين ج وكميات قليلة من الدهون والسعرات الحرارية، استخدميها لاستبدال شرائح الطماطم في شطيرة أو لتزيين طبق الجبن أو السلطة، كما تقترح السيدة سندرلاند.

فاكهة التوت أكي:
ما هي فاكهة التوت أكي؟
هذه الفاكهة الرائعة تبدو إلى حد كبير مثل العنب البري.
تقول مس براون: "على الرغم من أنها توصف في كثير من الأحيان لآثارها في التخسيس، ففاكهة التوت أكي معروفة تحديدا بخصائصها المضادة للأكسدة.

وأضافت: "إنها تحتوي علي الأنتوسيامين وهي مادة تزخر بفوائد جمة، كما أنها تشكل مصدرا جيدا للبروتين والألياف والأوميجا 6+ 9 (الذي يحسن صحة القلب ويقلل من الكوليسترول)، والمشكلة هي أن هذا التوت غير متوفر عادة في صورة طازجة، ولكن ابحثي عنه على شكل مسحوق أو شراب.

الجوافة:
ما هي فاكهة الجوافة:
لحم هذه الفاكهة مزود بقشرة خضراء صالحة للأكل ولها لون السلمون الملون، والبذور صالحة للأكل أيضا.

مذاقها يذكر بالكمثرى والفراولة وفقا السيدة سندرلاند، التي تقول: تناولي الجلد فهو يتضمن فيتامين ج خمس مرات أكثر من البرتقال، كما أنها غنية بالألياف، وخاصة إذا أكلت بالبذور، بالإضافة إلي أن الجوافة تحتوي أيضا على اللوتين، الكاروتينويد المهم لصحة العين، والبوتاسيوم، الألياف، الكالسيوم والحديد.

اقضمي هذه الفاكهة الاستوائية مثل تفاحة أو تناولي واحدة كوجبة خفيفة أو قدميها لعمل نوع غريب من السلطة.

السفرجل :
ما هي فاكهة السفرجل؟
إنها فاكهة من فصيلة التفاح والكمثرى، وهي ثمرة صفراء مخضرة لا تؤكل خام، بشرتها خشنة وغير ناعمة لكن مذاقها طيب عند طهيها في الفرن أو مطهوة ببطء.فاكهة السفرجل مليئة بفيتامين ج والكالسيوم والحديد، و تقترح السيدة سندرلاند سلقها أو طبخها بالبخار.

وتحتفظ ثمرة السفرجل بشكلها وهذا النوع من الطهي يلائمها جدا، ومع ذلك يجب التعامل معها بحذر لأنها تميل إلى التمزق بسهولة. ويمكنك أن تضيفي علي سلطة الفاكهة القديمة بعض الفواكه الاستوائية المليئة بالمواد المغذية والنكهة.

البرتقال الذهبي:
ما هي فاكهة البرتقال الذهبي:
هذه الفاكهة تشبه البرتقال الصغير، ولكن قشرتها حلوة (وصالحة للأكل) وتحتوي على لحم منعش.

"تقول سندرلاند إنها فاكهة غنية بفيتامين (ج) وتحتوي على البوتاسيوم"، كما أنها تحتوي على كمية صغيرة من الألياف مما يساعد على منع الإمساك وخفض الكولسترول السيئ وتعمل على استقرار نسبة السكر في الدم."اغسلي بعض الثمرات وقدميها لتناول وجبة خفيفة في فترة ما بعد الظهر، وهي تتوافق أيضا بشكل جيد للغاية مع سلطة الخضر المالحة، "جربي وضعها في الشوكولاته السوداء سيكون مذاقها رائع"، وفقا لسندرلاند.

الكاكي:
ما هي فاكهة الكاكي؟
إنها فاكهة لامعة مستديرة برتقالية اللون أو على شكل قلب تشبه الطماطم والمذاق يشبه المانجو."وفواكه الكاكي هي مصدر جيد للألياف وفيتامينات أ و ج" كما تقول السيدة براون التي تقترح وضعها على الفطائر أو دمجها في اللبن الزبادي العادي، ويمكنك تناولها طازجة أو علي فطيرة أو خلطها في شراب.

 



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.069 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com