» خاطرة العمر وانتم شباب التحدي فاصعدوا   » الرمز والمعنى والمُقدَّس، القدس نموذجًا   » بحضور مراجع الدين ومشاركة علمائية..افتتاح دار العلم للإمام الخوئي بالنجف الأشرف   » المرجع الاعلى يدين ويستنكر قرار ترامب بقرار القدس عاصمة لاسرائيل   » التحدث عن مشكلاتك مع صديقاتك يزيدها صعوبة وتعقيدا   » أي كتب المقاتل أكثر اعتباراً في نظركم الشريف؟   » مقاربات فقهية وأصولية للفساد (1-3)   » ماذا عندي لأكتب؟   » أنفق كل ما في جيبه لمساعدتها في مدينة #فيلادليفيا..   » الشباب يواجه غربة قيمية وغياب الرؤية (3)  

  

12/12/2010ظ… - 12:48 م | مرات القراءة: 22763


يشعر البعض أحيانا بضربات قلبه، وهو ما قد يثير لديه القلق فيعتقد أنه يعاني من حالة الخفقان. بيد ان الخفقان في الواقع حالة قد لا تدعو الى القلق، فهي ببساطة شعور الشخص المؤقت بضربات قلبه، التي يفترض ان لا يشعر بها.


 

بيّن الدكتور خالد بورسلي، استشاري ورئيس قسم سونار القلب للكبار في المستشفى الصدري، أن حالة الخفقان قد تحدث أحيانا نتيجة اختلال في ضربات القلب مثل تسارع الضربات أو تباطئها أو اختلال في عدد الدقات أو رتمها. وأفضل تشخيص وتأكيد الحالة هو الخضوع لتخطيط القلب لاكتشاف الخلل.

قد تكون حالة اختلال ضربات القلب من النوع الحميد، فلا تحتاج العلاج ولا تسبب المضاعفات. فتحدث نتيجة لمؤثر خارجي مثل التعب أو بذل الشخص لمجهود كبير أو التعرض لضغوط نفسية، كما أنها تختفي بسرعة. ولكن هنالك ضربات قلب خبيثة ترافقها أعراض مثل فقدان الوعي، ولها دلالات خطرة ومهددة للصحة، مثل حالة الارتجاف البطيني.
والأكثر عرضة لاختلال ضربات القلب الخبيثة هو من أصيب سابقا بالجلطة، فترتب عنها حدوث تليف في منطقة من عضلة القلب أو من يعاني ضعفا شديدا في القلب. ويمكن علاجها من خلال إجراء القسطرة وكي مكان التليف لإيقاف الإشارات الكهربائية الزائدة التي تخرج من منطقة التليف أو علاج الشرايين الضيقة أو وضع دعامات وغيرها من إجراءات علاجيه.

بطارية تنظم القلب وتصعق
يجري استخدام بطارية القلب لتقييم وتنظيم الضربات على مدار الساعة، وقد تكون مزودة بصاعق لصعق القلب عند حدوث النوبة القلبية. فهي تقوم بتقييم ضربات القلب باستمرار، وإن حدث اختلال واستمر بالرغم من تنظيم البطارية فستقوم بصعق القلب. ولا تركب هذه البطارية لمن يثبت معاناتهم من اضطراب ضربات قلب خبيثة، ولمن عندهم ضعف في العضلة بنسبة اقل من 30%. وهي من الأدوات المنقذة للحياة.

ارتخاء الصمام الميترالي
أوضح د. بورسلي أن تشخيص حالة ارتخاء الصمام الميترالي يعتمد حاليا على معايير جديدة، وتابع:
- في السابق، كان تشخيص حالة ارتخاء في الصمام الميترالي يجري على أسس تقييم مختلفة عما يعتمد عليه حاليا بعد إصدار الإرشادات الطبية الجديدة. ومن أهم المعايير السليمة المعتمدة لتشخيص الحالة هي زيادة سمك نسيج الصمام (تضخمه) وان يرافقه ارتجاع للدم (من البطين الايسر). وبحسب هذه المعايير الجديدة اجزم ان كثيرا ممن شخصوا في السابق لا يعانون في الواقع من شيء. فقد جرى تشخيص ما بين 5 - %10 من العامة زيفا بارتخاء بسيط في الصمام.
وحتى لو ثبت وجود درجة ارتخاء وارتجاع بسيطة، فذلك ليس مدعاة للقلق بتاتا ولا يتطلب أي توصيات طبية. أما في حالة وجود ارتجاع دم متوسط إلى شديد، فأثره الجانبي هو زيادة قابلية إصابة الصمام بالتهاب بكتيري. وعليه، فالإرشادات الطبية تنبه إلى ضرورة إعلام طبيب الأسنان أو أي طبيب يقرر إخضاعهم لعملية جراحية للوقاية من الإصابة بالعدوى، ووصف المضادات الحيوية. فوصول الجراثيم إلى الدم قد يسبب التهاب الصمام الميترالي.

ضعف القلب
ضعف عضلة القلب حالة على درجة عالية من الخطورة. والمقصود بضعف عضلة القلب هو انخفاض كفاءة القلب في ضخ الدم. ففي الوضع الطبيعي، يتمكن القلب من ضخ على الأقل 60% - 70 من محتواه للخارج، لكن الضعف يسبب انخفاض كفاءته بحيث يتمكن من ضخ %20 من الدم فقط. والعلاج في هذه الحالة يعتمد أولا على الوقاية من تدهور الحالة، وبخاصة السيطرة على ضغط الدم، مع تناول العقاقير الطبية.

تضخم القلب
«تضخم القلب» مصطلح شائع وعادة ما يشخص من خلال صورة أشعة الصدر. ويعزى إلى سببين:
- التوسع في حجرات القلب: يحدث التوسع عادة في حجم البطين الايسر (مضخة الجسم الرئيسية) نتيجة لضعف عضلة القلب ولمشاكل في الشرايين (ضيق أو جلطة) أو ضيق في الصمام الأورطي. ولا بد من الإسراع في العلاج قبل الوصول لهذه المرحلة من خلال العقاقير وإجراءات القسطرة ونفخ البالون.
- زيادة في حجم عضلة القلب: تحدث غالبا نتيجة لعدم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وبما يجعل القلب يعمل على ضغط عال فتزداد سماكة العضلة. ويترتب عليه حدوث عدة مضاعفات مثل تيبس عضلة القلب وقلة مطاوعتها وما يترتب عليه من انخفاض في كفاءة الانبساط وملء القلب بالدماء. فقسوة جدار الحجرة تعمل على تقليل تعبئتها بالدم وبما يسبب تقليل تروية الجسم. وانخفاض تروية الجسم يسبب أعراضا مثل ضيق النفس والتعب من اقل مجهود. كما تجعلها أكثر قابلية لتكون الخثرات الدموية (التجلط) واضطرابات دقات القلب. وان لم تتدارك وتعالج فقد تؤدي مع الوقت إلى فشل في عضلة القلب الانبساطي.
ويجري تشخيص سبب تضخم القلب من خلال الفحص الإكلينيكي وتخطيط القلب وفحص السونار.

آلام الصدر
يشكو الكثير من آلام الصدر ويجري التعامل مع الشكوى بحسب كل حالة. ويقول د. بورسلي موضحا:
- لو كان الشاكي شابا يتمتع بصحة جيدة، ففي %90 من الحالات يرجع سبب شعوره بآلام الصدر إلى عامل نفسي عصبي أو نتيجة لحدوث شد عضلي في عضلات الصدر أو لإصابة غضاريف القفص الصدري بالتهاب، أو نتيجة لسقوطه أو تلقيه ضربه على القفص الصدري.
ولكن الأمر مختلف بالنسبة لشكوى كبار السن من ألم الصدر، حيث ان إصابتهم بالأمراض المزمنة تجعل الطبيب يفكر بالسوء كمصدر لهذا الألم. مثل وجود مشكلة في تروية القلب (ضيق الشرايين التاجية).

أما التشخيص فيعتمد على التالي:
- التاريخ الطبي والفحص السريري ويشمل فحص السونار (ايكو) القلب.
- عمل تخطيط مبدئي للقلب.
- قد يتطلب الأمر الخضوع لعمل تخطيط القلب بالأجهزة التي تستمر لفترة طويلة مثل الهولتر.
- فحوصات المجهود، سواء المجهود العضلي أو عن طريق تحفيز وتسريع ضربات القلب بالأدوية.
- الفحص بالطب النووي.
- قد يستعان بإجراء القسطرة. وهو فحص تداخلي يتضمن إدخال قسطرة في الأوعية الدموية تحت اشراف الأشعة. ويجري من خلاله تشخيص وعلاج الكثير من الاعتلالات.

أنواع السونار
1 - الخارجي: عن طريق سطح الصدر ويوجد نوع يوفر صورا ثلاثية الأبعاد.
2 - الداخلي عن طريق المريء: يتميز بصور عالية الجودة وواضحة وثلاثية الأبعاد أيضا.
3 - داخلي من خلال القلب: يدخل عن طريق الشرايين إلى ان يصل إلى داخل غرف القلب.
4 - داخل شرايين القلب: يدخل إلى داخل شرايين القلب التاجية التي تغذي عضلة القلب حتى تحدد نوع الضيق ودرجته خلال إجراء عملية القسطرة.
وللعلم، لا يحتاج فحص السونار للتحضير، كما انه آمن جدا حيث لا يتضمن التعرض للأشعة السينية.
التشخيص.. مهارة وخبرة
يعتمد تشخيص السونار عموما، وسونار القلب خصوصا، على خبرة ومهارة المستخدم. فهو ليس مثل تصوير الأشعة الذي يقوم بتصوير عضو ما بشكل محدد وعليه فهو مثل الدليل الذي يستخدم للتشخيص من قبل عدة أطباء أشعة.

اما السونار فهو تصوير حي وديناميكي لتشريح وآلية عمل الأعضاء، ويقوم الطبيب خلاله بأخذ صور وقياسات يحددها شخصيا، لذا هو ليس دليلا إلا على الأمور التي التقطها الطبيب. وأضاف د. بورسلي مبينا:
- أي تغيير في التقنية أو نقاط القياس أو زاوية الرؤية أو عدم بذل مجهود لأخذ الصورة الواضحة يسبب تغييرا كبيرا في التشخيص. وهو ما يؤكد أهمية الخبرة والمؤهل، مما يدعم خبرة العين في رؤية معطيات السونار واخذ القياسات الصحيحة. وتمتد خبرتي إلى عشر سنوات في سونار القلب، كما إني من القلة الحاصلين على شهادة البورد الأميركي في سونار القلب، وقد أكون الأول في الحصول عليها من الكويت.

الفحص بالطب النووي مهم
يرفض البعض أو يتخوف كثيرا من الخضوع لفحص الطب النووي، وقد يرجع ذلك لاسم الفحص الذي يوحي بخطر نووي، أو لخوفهم من آثاره الإشعاعية، لكنه بحسب د. بورسلي يعتبر من الفحوصات المفيدة جدا في توفير التشخيص الدقيق لصحة ووظيفة القلب. وهو ببساطة فحص يجري فيه حقن الجسم بمواد آمنة تحتوي على نظائر مشعة.

وعادة ما يستخدم هذا الفحص لتشخيص:
1 - كفاءة تروية عضلة القلب أو وجود انخفاض وضيق في الأوعية التاجية.
2 - تحديد كفاءة عضلة القلب في أداء وظيفتها.
وعمر النظائر المستخدمة قصير في الجسم، كما إن مدى انبعاث الأشعة منها قصير جدا. وتقتصر إرشادات ما بعد الخضوع له على الإكثار من شرب الماء والحركة مع عدم الاحتكاك بالأطفال في أول يوم بعد الفحص. لكنه لا يسبب مضاعفات خطرة على الجسم، أو مشاكل مستقبلية.

بعد الطمث.. احرصي على صحة قلبك
بعد فترة انقطاع الطمث، تختفي الوقاية التي كان هرمون الأنوثة يوفرها لصحة المرأة، لذا من المهم على من تعدت هذه المرحلة ان تخضع لفحوصات دورية للدم والقلب بشكل سنوي للتأكد من سلامتها. فتفحص معدلات السكر والكوليسترول وضغط الدم التي من الطبيعي ان ترتفع مع تقدمها في العمر. كما تزداد صلابة جدران الأوعية ولزوجة الدم وهو ما يعرضها للإصابة بتصلب الشرايين أو الجلطة.
وينبه د. بورسلي قائلا:
- تذكري أن أمراض القلب تزداد شيوعا بعد الخمسين، وعليه تزداد الحاجة في هذا العمر للتعرف على شعورك أثناء حالتك الطبيعية العادية، لتتمكني من ملاحظة ظهور أي عرض أو تغيير مثل ضيق في الصدر، قصر النفس أو أي تغيير في نمط التنفس أو القدرة على الحركة أو التوتر.

ما خطر ارتفاع ضغط الدم؟
يكمن الخطر الأساسي من ارتفاع ضغط الدم المزمن في حدوث مضاعفاته مثل ضعف عضلة القلب وتضخمه، أو حدوث تضيق الشرايين نتيجة لزيادة الترسبات على جدرانها. ولذا يجب على من شخصت إصابته بارتفاع ضغط الدم أن لا يهمل تناول الدواء والتقيد بالخطة العلاجية حتى يتفادى المضاعفات المهددة للحياة.
كما إن هنالك استراتيجيات غذائية أثبتت فائدتها، فاتّباع نظام غذائي صحي يحقق نتائج ايجابيه على صحته. ومنها اتّباع حمية داش، والتزود بمكملات غذائية غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة، وزيت الأسماك، وفيتامين ج وليسين، فهذا المزيج من العناصر الغذائية هو أكثر فعالية على المدى الطويل من تعاطي العقاقير التي تهدف لتخفيض ضغط الدم لكونها تتعامل مع سبب المشكلة مباشرة.

فائدة الرياضة
ينصح الجميع، بمن فيهم مرضى القلب بممارسة الرياضة المعتدلة، فهي تحافظ على لياقة البدن وسلامة القلب. ولضمان الفائدة الصحية، يجب ان ترافق ممارسة الرياضة الشعور بارتفاع في سرعة ضربات القلب. ويكفي ان تشعر بأنك تبذل مجهودا لمدة نصف ساعة. وان تعذر على الشخص ممارسة المشي في الخارج، ينصح بشراء جهاز الجري المنزلي ووضعه أمام التلفاز حتى يمكنه متابعة ما يعجبه من برامج أثناء ممارسة الرياضة.

متى تقصد الطبيب فورا؟
إذا أحسست بآلام الصدر لأول مرة، حتى لو كنت صغيرا في السن، وتميز الألم بالأعراض التالية:
- من النوع الضاغط والكابس على النفس.
- يصدر من منتصف الصدر وقد يمتد إلى الكتف والذراع الأيسر والرقبة.
- تزداد حدته مع الجهد.
- يستمر من 10 - 15 دقيقة.
- يصحبه ضيق النفس وصعوبته.
- قد يرافقه تعرق أو لا يرافقه.
فيجب عليك عدم إهمال قصد الطبيب فورا، والتأكد من سبب الألم، خاصة لو كنت مدخنا او عندك مشاكل صحية مثل السكر وارتفاع الضغط والكوليسترول الخبيث، أو تاريخ وراثي بإصابة الأهل بأمراض القلب والشرايين، فيجب عمل تخطيط للقلب فورا للاطمئنان على الصحة أو الكشف عن أي خلل مبكرا.

إرشادات وقائية
- الحرص على اتّباع نظام غذائي صحي.
- ممارسة الرياضة، خاصة رياضة المشي من -30 60 دقيقة، 3-5 أيام أسبوعيا.
- الابتعاد عن التدخين.
- تفادي السمنة، لانها تسبب زيادة معدل الكوليسترول الخبيث وسكر الدم وارتفاع الضغط مما يؤثر على صحة القلب والدورة الدموية.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.069 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com