بشري للرجال الذين يجلسون ساعات طويلة في عملهم
12/03/2012ظ… - 7:19 ص | مرات القراءة: 1169


أكدت دراسة حديثة اجراها اطباء بريطانيون ان الذين يجلسون للعمل وراء مكاتبهم لساعات طويلة تزيد فرص اصابتهم بمرض سرطان البروستاتا بنسبة 30 في المئة مقارنة بغيرهم ممن يشغلون وظائف تستدعي الحركة والوقوف.

واشار الباحثون إلى ان فرص الاصابة بمرض تضخم البروستاتا تزيد بنسبة 40 في المئة لدى الذين يجلسون لساعات طويلة في عملهم وان 33 الف رجل يصابون بمرض سرطان البروستاتا يموت منهم عشرة آلاف شخص فيما يعادل وفاة رجل كل ساعة.
وأوضح الباحثون انه يتوجب على الرجال الذين يمارسون اعمالا تستدعي الجلوس لساعات طويلة ممارسة الرياضة والخضوع لفحوص طبية دورية.
الطماطم غنية بالليكوبين

افاد باحثون بان ثمرة الطماطم تحتوي على مواد تعمل للمساعدة في مكافحة سرطان البروستاتا حيث وجدوا مواد كيماوية في ثمرة الطماطم تعزز تأثير «الليكوبين».
واشار باحثون من جامعة الينوي واوهايو ان منفعة هذا الغذاء لا يتعلق بالليكوبين وحده بل قد يعود إلى عدة عوامل اخرى قد تعود إلى نوعية التغذية وتواجد كميات عالية من المواد المضادة للاكسدة فيها وخلوها من الدهون الحيوانية حيث ان للغذاء اهمية كبرى في معالجة سرطان البروستاتا واحتمال منع حدوثه وتقدمه.
هذا إذا ما شملت الحمية الغذائية كميات كبيرة من الحبوب والخضار والنبات والفواكه والشعير وكمية قليلة من السكريات والدهون الحيوانية.

الشاي الأخضر يوميا
كشفت دراسة اجراها علماء يابانيون ان احتساء خمسة إلى ستة اكواب من الشاي الاخضر يوميا يمكنه ان يلقص خطر الاصابة بسرطان البروستاتا إلى النصف.
وأوضح المركز الياباني للسرطان ان فريقا من الباحثين رصدوا العادات الغذائية لنحو 50 ألف رجل تتراوح اعماره بين 40 - 69 عاما متابعا تطور حالتهم الصحية حتى عام 2004.
واضاف المركز انه تبين خلال هذه الفترة ان 404 منهم اصيبوا بسرطان البروستاتا منهم 114 في مرحلة متقدمة و271 اصابتهم محدودة و19 في مرحلة غير محدودة.

واثبت البحث ان اخطار الاصابة بسرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة تتراجع بنسبة 50 في المئة لدى الرجال الذين يستهلكون على الاقل خمسة اكواب من الشاي الاخضر قياسا بالذين يحتسون اقل من كوب يوميا.
ولاحظت الدراسة ان الشاي الاخضر لا يؤثر في سرطان البروستاتا عندما تكون الاصابة في بدايتها لكن الشاي الاخضر يمكن ان يقلص اخطار سرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة.

شراب التوت الأزرق
وافاد باحث استرالي بان شراب التوت الازرق يمكن ان يقلص الاورام الناتجة عن الاصابة بسرطان البروستاتا.
وارجع الدكتور جاس سنج من جامعة سيدني باستراليا ذلك إلى ان المواد الموجودة في شراب التوت الازرق يمكن ان تقلص حجم سرطان البروستاتا بنسبة 25 في المئة خلال اسبوعين من تناوله لانه يبطئ من نمو الخلايا السرطانية.

وذكرت صحيفة «الدايلي ميل» البريطانية ان خبراء الصحة يرحبون بالنتائج التي توصل اليها سينج حول التوت الازرق لكنهم دعوا إلى اجراء المزيد من الابحاث حوله لان الدراسة التي اجريت لاتزال في مراحلها الاولى.

تناول السمك
أفادت دراسة طبية اميركية بان تناول السمك قد يكون ضروريا بالنسبة للرجال الذين لديهم استعداد وراثي «في الجينات» للاصابة بسرطان البروستاتا.
واشارت الدراسة إلى ان السمك يوجد به زيوت «اوميغا - 3» التي تؤخر ظهور الاورام السرطانية او تحد منها.
ومن جانبه، اوضح بون شن الباحث في كلية الطب في جامعة وايك فوديست في كارولينا الشمالية ان هذه الدراسة تظهر بوضوح ان نظاما غذائيا يمكن ان يرجح كفة الصحة إلى الجانب الجيد او السيئ.

الجوز والسرطان والقلب
جاء تقرير طبي حديث يؤكد ان تناول الجوز يخفض مخاطر الاصابة بالقلب والشرايين كما ابرز تأثيره الايجابي في التقليل من احتمالية معاناة الفرد من سرطان البروستاتا.
واشارت دراسة وبائية إلى دور محتمل لفيتامين «E» الذي يمتلك خواصا مضادة للاكسدة وبالتحديد مادة «جاما توكوفيرول» في خفض مخاطر الاصابة بكل من سرطان البروستاتا وامراض القلب والشرايين فهي تعمل على تثبيط تزايد عدد خلال النسيج العضلي.

وأكد فريق جمع باحثين من جامعة ولاية بنسلفانيا وجامعة روتجيرز: «ان تناول الجوز يوميا الذي تتوافر فيه مادة (التوكوفيرول) يحمي من مخاطر سرطان البروستاتا وامراض القلب والشرايين».
وتفيد نتائج الدراسة التي نشرتها «دورية التغذية» بان تناول هذا المقدار من الجوز كل يوم ادى إلى ارتفاع مستويات مادة «جاما توكوفيرول» في المصل «في الدم» وزيادة نسبة مستوى الدهون غير المشبعة الاحادية والمتعددة.
كما تبين ان الجوز ادى إلى انخفاض نسبة «الفاتوكوفيرول» والتي اظهرت بحوث سابقة انها ترتفع عند مرضى القلب مقارنة مع الاصحاء.

الجرجير يقي من السرطان
وفي نفس الصدد اكد الدكتور ريتشارد بثين في مركز جون انز باميركا ان تناول الجرجير يقي من السرطان لانه يحتوي على مجموعة من العناصر مثل الالياف والفيتامينات والمعادن التي لها تأثير قوي في اثارة انزيمات الوقاية في الجسم. وكانت دراسة علمية اخرى قد اكدت ان لعصير الجرجير فوائد قيمة في نمو الشعر المتساقط والذي ينتج عن الاصابة بالحميات.

وقد اشارت هذه الدراسة إلى ان مزج 51 غراما من عصير الجرجير وخمسة غرامات من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدليك فروة الرأس بها يوميا ذو مفعول رائع في تنشيط بويصلات الشعر والمساعدة على نموه.
التمر يحمي من السرطان
افاد اخصائي التغذية بان للتمر اهمية غذائية كبيرة لما يحتويه من مكونات غذائية مهمة لجسم الانسان حيث انه يقاوم السموم ويقي من امراض السرطان ويمد الجسم بكل ما يحتاجه من الطاقة لغناه بالاملاح الحيوية والفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة.
والتمر قليل جدا بالدهون ويوفر لجسم الانسان احتياجه من الطاقة والفيتامينات والمعادن التي يؤدي نقصهما إلى الاصابة بأمراض خطيرة لجميع اجهزة جسم الانسان ومنها الجهاز العصبي والعظمي والمناعة والبصر وغيرها



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.069 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com