» كيف سيتصرف البشر اذا اعطوا الحرية !   » الجنون في حب... الحسين   » قانون الاستدراج...التنازل رقم (١)   » ليتني ... أكون ( جوال ) !!   » حافظوا على ابناءكم   » حلاوة الظفر تمحي مرارة الصبر ( المرأة السعودية)   » الشيخ البيات : كانت القطيف جامعة للفكر والقيم فشكرا لكم جميعا   » ما يذكرُه بعضُ الخُطباء في وداع الأكبر (ع)   » ملخص مؤتمر حول الوقاية من السرطان والاورام الخبيثة في برلين - ألمانيا   » شبابنا وشاباتنا هم أولى بتنمية وجودهم الاجتماعي والاقتصادي (1)  

  

الاستاذة امتثال ابو السعود - 26/04/2007ظ… - 1:13 م | مرات القراءة: 5288


سنوات تمر دون ان نقف على انجازاتنا وما حققناه لمدينتنا الحبيبة القطيف وفي غفلة الزمن نتصور اننا حققنا الكثير الا اننا بعد فترة وجيزة نرى حجم العمل الصغير الذي تحقق وهذه معادلة الزمن لمن اثر الراحة على النشاط والانجاز
حروفي تتبنى مشروعا مستمرا لمراقبة كل انجازات القطيف ونشاطاتها وما تحققه خلال كل عام ميلادي لعلنا نقف في وسط الطريق لنعرف ماذا يتوجب علينا القيام لنحقق مزيدا من الانجازات ونعلن للجميع ان المشاركة مستمرة من خلال الايميل [email protected] ليستمر العطاء والعمل
 
الحاضر جني الماضي

والمستقبل جني الحاضر

ما نغرسه اليوم سنجنيه غدا

لنفكر لما نريد

اهم انجازات القطيف خلال عام 2006 م

 امتثال ابو السعود

 

 

ينافسُ يومي فيَّ أمسي تشرّفا ً               وتحسد أسحاري عليَّ الأصايلُ

مقدمة

        ما الآتي إلا غرس اليوم وجذوره، وكذا الحاضر فما هو إلا نماء ٌ للماضي.

القطيف، هذه المدينة العريقة في تاريخها، الممتدة في حضورها، العظيمة بمآتيها، تستوقفنا اليوم في نظرة متأملة , تستنطق ُ الألسنَ , وتستجلي الأحداث لما مرَّ بها خلال عام، لكنها أيضا ً تومئ إلى الأمام لتقول :

إن أيامنا سائرةٌ لا تعرف التوقف، ماضية ٌ لا تعتزم التخاذل، علّنا نجددُ معها مساعينا وطموحاتنا، فتعلو مآذن آمالنا وأفكارنا, وتنتصب شامخةً مآثرنا.   وها هو الطريق يذرعنا، نسير فيه مع أحداث 2006م شهرا ً وراء آخر.. قد نغفل أحيانا عن حدث ٍ دون سابق تقصد, وقد نرصدُ آخر في غير موقع؛ ولأننا معا ً – وسنبقى – يدا ً بيد، فستُضاءُ صفحاتنا هذه بقبس ٍ من كل ما يشع في نفوسكم من تصحيح أو رأي فكرة .....

فما بين غرة يناير وختام ديسمبر 365 يوما ً, استقبلتها وطوتها محافظة القطيف خلال العام 2006 م , استقبلت فيها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملكا ً, وبعد أن تردد عليها وليا ً للعهد, نثرت فوق رأسها الورود معلنة بيعتها له.

 بين انجازات حققها أبناؤها على صعدٍ شتى, إدارة وتعليما ً وإعلاما ً وأدبا ً وثقافة ورياضة, وبين إخفاقات شهدتها في مجالات عدة, ربما كان المجال الأمني فيها هو الأبرز, فبين السرقات المتكررة والمستمرة على بيوتات الامنين , كانت حداثة اغتصاب فتاة القطيف من قِبل سبعة شبان من أبناء المحافظة، هي الأبرز في هذا المجال, مرورا ً بمحاكمتهم, التي أثارت مزيدا ً من اللغط والضجيج .

وسجل عام 2006 حضوراً بارزا ً للمرأة القطيفية في مجالات عدة, إذ سعت إلى تنمية مواهبها وقدراتها, وتفعيل دورها الاجتماعي والثقافي.

العام المنصرم كان حافلا ً بالذهب, الذي جناه أبطال القطيف في غير محفل رياضي, فعادوا إلى أمهم (القطيف ) وصدورهم مزينة بالبريق الأصفر, ليهدوه لها .

كما سجل بعض أبناء القطيف مواقع متعددة لم تكن مباحة لهم سابقا, وآمالهم على أخرى أكبر منها يستحقونها, وإن حجبت عنهم .

وعلى صعيد الحراك الاجتماعي وتفعيل مؤسسات المجتمع المدني, برز المجلس البلدي لمحافظة القطيف, والذي دشن نشاطه في العام الماضي, وحاول أعضاؤه جاهدين عمل شيء ٍ ما, وإن لم يتمكنوا من الخروج من عنق زجاجة الميزانية الا مؤخرا .

حراك وطني أثارته مؤتمرات الحوار الوطني, والتي انطلقت في البلاد قبل أعوام، وتواصلت خلال العام الماضي بعقد مؤتمرين منها, شارك فيها أبناء القطيف بفاعلية , كما أسهموا خارج أطر المؤتمرات في الحراك الثقافي والأدبي الذي تشهده المملكة, من خلال استضافة مجالسهم وملتقياتهم ومحافلهم، لقاءات يتحدث فيها مفكرون وعلماء ومشايخ من مختلف المناطق والتوجهات الفكرية والمذهبية .

فضلا عن إسهامتهم الفكرية والثقافية والأدبية المنشورة في الكتب والصحف, وفضاءات الانترنت الواسعة.

مرة أخرى؛ بين غرة يناير وختام ديسمبر 365 يوما ً، حاولنا رصد محطاتها على القطيف.

امتثال عبد العظيم ابو السعود

لكل من نسينا ذكره او حقق ولم تحصد هنا نذكركم جميعا بان موقع حروفي سوف يستلم كل مشاركاتكم لحصاد 2007 م على الايميل

[email protected]

ولكم جميعا الشكر على الانجاز والعمل للمستقبل بقوة واقتدار

 

لتحميل الملف كاملا نرجو ان تضغط هنا



التعليقات «16»

مهاجر - القطيف - سابقاً [السبت 09 يونيو 2007 - 3:57 م]
السلام عليكم,,,,,

نشكر الاخت امتثال على هذا الموضوع

الظاهر الاخت نست تكتب عن بعض الانجازات في الجانب الآخر

و منها : انتشار السلاح بشكل مخيف و كثرة السرقات و الجرائم و التحرشات و انتشار المخدرات و فقد الحكومة هيبتها في القطيف و الكثير الكثير
عبدالعزيز الخميس - القطيف [الأحد 06 مايو 2007 - 8:07 م]
إلى السيدة الفاضلة أم وسام

قد يوجد في مجتمعنا الكثير من المخلصين ممن ينشدون رقي مجتمعنا في شتى المجالات,
ولكن القليل منهم فقط (وانأ هنا من لا أبرى نفسي) ممن يكرس الوقت و يبذل الجهد اللازم
لذلك الهدف النبيل.
إن تقريرك (إنجازات القطيف 2006) كان متميز على أكثر من صعيد:
1) الفكرة : مبتكرة تقود لمعرفة ومراجعة الانجازات الحقيقة القائمة وبالتالي معرفة ما
أنجز وما خطط ولم ينجز وما نحتاج لتخطيطه وانجازه مستقبلا
2) الدقة في المعلومات: بالنسبة للأرقام, تواريخ الأحداث و أسماء الأشخاص كل ذلك يساعد
على زيادة مصداقية التقرير
3) تنوع الانجازات : إذ سلط الضوء على جوانب مختلفة ( شمولي) مما أعطى فرصة لانجازات
كبيرة (الرياضة مثلا) لم تعطى حقها حتى الماضي القريب

بارك الله في مجهوداتك المتميزة و وطنيتك الصادقة
السيد هادي السيد حسين العوامي - القطيف [الأربعاء 02 مايو 2007 - 10:04 ص]
الاخت العزيزه الاستاذه امتثال

انجازات القطيف 2006 جهد جبار تشكري عليه وان شاء الله يكون في ميزان اعمالك وهذا ليس بغريب على امرآه ابوها عبد العظيم ابو السعود رحمه الله هذه الشبله من داك الاسد اذا كان المثل صحيح

لقد قمت بطباعة الكتاب عده نسخ للاصدقاء اذا كان لايوجد مانع


اخت امتثال سؤال لماذا لم تسمي الكتاب بحصاد القطيف لان الانجازات داثما اشياء جيده حصلت مثلا موضوع فتاة القطيف ومهدي مصير غامض هذا ليس انجاز"مجرد وجهة نضر
Mohammed - saudi Arabi -Qateef [الأربعاء 02 مايو 2007 - 9:49 ص]
إنجاز مميز وجهد يشكر علية ونتمني عمل لقاء تعريفي لهؤلاء النخب لغرس الروح في الشباب ولكي جزيل الشكر وإلي الأمام
عبد الله بدر الشبيب (أبو أحمد) - القطيف [الأربعاء 02 مايو 2007 - 3:01 ص]
الأخت الأستاذة /إمتثال عبد العظيم أبو السعود

نحن نفتخر أن تكون لنا أخت متعلمة وكاتبة جرئية من أمثالك وهذا شرف لنا جميعا كأهالي منطقة القطيف.ونشكرك الشكر الجزيل على هذه الكتابة . من الممكن أن تتطرق كتابتك وتشتمل على مجالات أخرى وعلى سبيل المثال لا الحصر:

-الزراعة في منطقتنا وما آلت إليه من دمار مبرمج في كل عام حيث أن الرقعة الزراعية والتي تفتخر بها القطيف تتلاشى ولا يوجد تعويض مناطق بديلة قريبة فقط تلك التي توجد في الجبيل ورأس تنورة وهي غير مؤسسة على طرق علمية ويمتلكها أناس من غير قاطني منطقة القطيف وما ذا عملنا في هذا المجال عام 2006م.

-البحر وما آل إليه حيث أعتقد أنك قاطنة في منطقة قرب البحر وتفتقدين إلى الجلوس بجانبه. بحيث أصبح كورنيش القطيف قنوات مجاري صغيرة هنا وهناك. ولا تستطيع نساؤنا وأخواتنا الذهاب إليه من الإزعاج والإعتداء على النساء.

-مناطق العبادة والحسينيات في منطقتنا وبالأخص منطقة القلعة والتي نجتمع فيها سنويا. أين هي؟ هل هذا مبرمج أيضا. سؤال محير. مساجد لهم كبيرة في منطقة القلعة . أين مساجدنا وحسينياتنا في منطقتنا.

-أختي للمعلومية زوجتي من المعلمات للغة الإنجليزية القديمات المتقدمات لوظيفة وكيلات مدرسة وقد تعبت في تدريسها في أمريكا وداخل البلد وقد صفوا كالأغنام في مندوبية تعليم البنات عند التقديم العام الماضي ولم يختر منهم سوى إثنتين فقط على الرغم من أن مندوبية تعليم البنات ترتيبها الأول في المنطقة كل عام بجهود معلمات وبنات المنطقة وهي مزدحمة بمديرات ووكيلات من غير المنطقة.

- نأمل أختي الفاضلة أن تركزي على مايدور في تعليم البنات حيث أنك من جنسهن وما نسمعه يوميا كرجال سوى اليسير. معذرة أختي لقد ركزت على الأشياء السلبية ولست من المتشائمين ولكنك أفضت في الإيجابيات ونحن نقصد النقد البناء لا الهدام.

مرة أخرى أشكرك الشكر الجزيل ونتمى لك ولأمثالك الموفقية والسداد فأنتن الزينبيات في هذا الزمن.

عاشق الصادق - القطيف [السبت 28 ابريل 2007 - 10:58 ص]
القطيف يراد له أنتفاضة شعبية ولكن اجتماعية دينية وهبة قوية لتشكل تجمعاً وتياراً شعبياً موحداً يقوم على الفكرة المهدوية ويساعد بقوة في بناء المدينة الفاضلة(وسارعوا إلى مغفرةٍ من ربكم وجنةٍ عرضها السماوات والارض)
المطلوب تشكيل حزب أجتماعي سريعاً لحل مشاكل البلد وألا فصيف منطقة الخليج أعظم مما تتصورون .......
ام ديمة - القطيف [السبت 28 ابريل 2007 - 6:27 ص]
موقع رائع ومتميز ومن هدا لأكثر واتمنى ان نعرف أكثر عن اخبار المجتمع وشكر عميق الى من
دلني على هالموقع. وابارك لها انجازاتها واعمالها الرائعة والمتميزة
ابو رائد - القطيف [الجمعة 27 ابريل 2007 - 11:41 م]
هذا الجهد من إنسان واحد ورغم ذلك سعت الأستاذة الفاضلة صاحبة الجهود الكبيرة أن تبرز ملامح من الإنجازات والحوادث التي عشناها في القطيف وكانت منها ما يسر ومنها حوادث كنت اتمنى أن يغض الطرف عنها ولكن ... ما يسر النفس أننا نستطيع أن نقول للبقية من نساءنا وبنات بلدنا هذه بضاعة مزجاة اليكم من واحدة من بناتكم .. لم يسبقها واحدة قبلها في نشاطها الاجتماعي المميز بجرأة وحكمة وبصيرة وذكاء
مع فطنة الأديبة والمثقفة والشاعرة تحية إجلال وإكبار للفاضلة إمتثال
محمد عبد العزيز - القطيف [الجمعة 27 ابريل 2007 - 11:24 ص]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر الأخت امتثال أبو السعود على جهدها ..

ولكن هناك ملاحظة بسيطة: لو تم تغيير عنوان الموضوع من "إنجازات" إلى "أبرز أحداث القطيف" لكان أفضل، لأن بعض الأمور المذكورة كقضية فتاة القطيف واختفاء الطفل مهدي ليست إنجازت بل هي أحداث بارزة.

ولك الشكر من جديد أختي
التوبي - القطيف [الجمعة 27 ابريل 2007 - 10:00 ص]
سوف ابدا بارسال انجازاتنا الى البريد حتى يمكن اضافتها لعام 2007 م

والله ابداع يا اخوة وشكرا لامتثال ابو السعود
التوبي - القطيف [الجمعة 27 ابريل 2007 - 9:59 ص]
عتبي عليكم انكم نسيتم عيون القطيف الاثرية ووضعتموها في الصورة فقط
الا تعلمون حجم الخسارة التاريخية لهذه المنطقة ؟
عتبي على مجلس البلديات المقصر في حق بلده
شموخ - القطيف [الجمعة 27 ابريل 2007 - 9:53 ص]
دمتي لنا ايتها المبدعة العظيمة
نحن نجني ما قدمناه فلنزرع لما نريد
والف تحية لهذا الموقع المتميز وتمنيت ان رايته من زمان
ولماذا لا يعرفنا القائمون عليه على اسمائهم وشخصياتهم ؟؟؟
حسن - القطيف [الخميس 26 ابريل 2007 - 7:29 م]
مشكورين على هذا الانجاز
سلام
البلديات - القطيف [الخميس 26 ابريل 2007 - 3:22 م]
اسوء ما حدث حتى الان حصول انتخابات بلدية فبدلا من مراجعة البلدية اصبحنا لا مجال للتشكي فلا البلدية قامت بواجبها ولا المجلس قام بواجبه واذا شاء اعضاء المجلس ان يسمعوا فنحن حاضرون وحبذا لو ياتي احدهم الى هذا الموقع للمناقشة الشفافة وارشح رياض المصطفى او جعفر الشايب ولا اظن ان بامكانهما الحديث عن انجاز ولو شيء واحد
اطلب من جميع الاخوة مقاطعة الانتخابات القادمة
قطيفي - القطيف [الخميس 26 ابريل 2007 - 3:14 م]
هذه الانجازات قليلة في حق القطيف
بنت علي - القطيف [الخميس 26 ابريل 2007 - 12:24 م]
ابارك لحروفي هذا الانجاز المتميز ولك سيدتي يا سيدة النشاط والعمل والتحدي كل معاني الشكر والتقدير وسلام عليك من اخواتك المحبات لك

موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.079 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com