» خاطرة العمر وانتم شباب التحدي فاصعدوا   » الرمز والمعنى والمُقدَّس، القدس نموذجًا   » بحضور مراجع الدين ومشاركة علمائية..افتتاح دار العلم للإمام الخوئي بالنجف الأشرف   » المرجع الاعلى يدين ويستنكر قرار ترامب بقرار القدس عاصمة لاسرائيل   » التحدث عن مشكلاتك مع صديقاتك يزيدها صعوبة وتعقيدا   » أي كتب المقاتل أكثر اعتباراً في نظركم الشريف؟   » مقاربات فقهية وأصولية للفساد (1-3)   » ماذا عندي لأكتب؟   » أنفق كل ما في جيبه لمساعدتها في مدينة #فيلادليفيا..   » الشباب يواجه غربة قيمية وغياب الرؤية (3)  

  

إعداد د. خلود البارون - 28/12/2016ظ… - 9:30 م | مرات القراءة: 469


– تشير احصائيات السنوات الاخيرة الى زيادة عالمية بمعدل %2 سنوية في عدد حالات حمل النساء بعد

تعديهن سن الاربعين. وقد يكون السبب هو تأخر زواج السيدة او رغبتها في الحمل بعد تقدم عمر اطفالها او تحقيق ذاتها عمليا.

وبعضهن تمكن من الحمل طبيعيا او بمساعدة طبية عقاقيرية، فيما يستعين البعض بتقنيات طفل الانابيب او البويضات المجمدة. وبشكل عام، يصنف اطباء الحمل والتوليد الحمل خلال سنوات الاربعين من ضمن الفئة العالية الخطورة. وهناك نوعان من الخطر: مخاطر على الأجنة، ومخاطر على الحامل.

وأكبر خطر على الأجنة ناتج عن ضعف او خلل بويضة الكبيرة في العمر. فبويضات كبيرات السن أكثر عرضة للعيوب الجينية وخلق اجنة معاقة او مشوهة جينيا وأكثر فرصة لحدوث الاجهاض. على سبيل المثال، ترتفع نسبة ولادة طفل مصاب بمتلازمة الداون الى 1 من كل 19 ولادة لدى الحوامل بعد عمر 43 سنة.

ويشرح د. ريتشارد بولسون، رئيس قسم طب صعوبات الحمل في جامعة ساوث كاليفورنيا: تبدأ خصوبة السيدة في الانخفاض من بعد عمر 35 سنة ويرافق ذلك ضعف في تكوين البويضات ايضا. لذا، تنصح من ترغب في تأجيل الحمل، بتجميد بويضاتها اثناء سن الشباب حتى تستخدم هذه البويضات العالية الجودة لعملية التخصيب المخبري لاحقا في حياتها.

أما المخاطر على صحة السيدة الحامل في عمر الاربعين، فتتعلق بارتفاع فرصة اصابتها بالأمراض، مثل: ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الكلى او القلب وتدهور صحة الاعضاء نتيجة لزيادة الحمل عليها. وعمل جسمها بشكل مضاعف (خاصة خلال الثلث الاخير من الحمل) يزيد فرصة اصابتها بمشاكل خطرة مثل النوبة القلبية والجلطة وارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل والفشل الكلوي ومضاعفات قد تؤدي الى الوفاة.

وتتضاعف فرصة حدوث ذلك لدى المصابة بمشاكل صحية قبل الحمل، وخاصة بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة. كما تكون أكثر فرصة للمعاناة من مشاكل الحمل والولادة المبكرة والقيصرية.


القبس

التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.069 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com