» كيف سيتصرف البشر اذا اعطوا الحرية !   » الجنون في حب... الحسين   » قانون الاستدراج...التنازل رقم (١)   » ليتني ... أكون ( جوال ) !!   » حافظوا على ابناءكم   » حلاوة الظفر تمحي مرارة الصبر ( المرأة السعودية)   » الشيخ البيات : كانت القطيف جامعة للفكر والقيم فشكرا لكم جميعا   » ما يذكرُه بعضُ الخُطباء في وداع الأكبر (ع)   » ملخص مؤتمر حول الوقاية من السرطان والاورام الخبيثة في برلين - ألمانيا   » شبابنا وشاباتنا هم أولى بتنمية وجودهم الاجتماعي والاقتصادي (1)  

  

محمد مرضي - 23/05/2017ظ… - 5:46 ص | مرات القراءة: 128


إن ما يجعل الحياة الزوجية ناجحة هو شيء بسيط ولدرجة مذهلة قد لا تتصورها أنت ولكنها مثبتة علميا وتجريبيا،

فالأزواج السعداء ليسوا أكثر ذكاء أو نضجا نفسيا من غيرهم، بل لأنهم أناس يستخدمون في حياتهم اليومية آليات رهيبة في طرد أفكارهم السلبية تجاه كل واحد منهم وهي - أفكار توجد لدى كل زوج وزوجة - فهم يمنعونها من السيطرة على أفكارهم الإيجابية تجاههم فتكون حياتهم الزوجية ذكية ومستقرة انفعاليا.

في بدايات التجربة العظيمة للدكتور جوتمان عام 1986م، عندما قام بتأسيس معمل لدراسات العلاقات الزوجية وبحوث الأسرة وسماه (معمل الحب) وكان المعمل عبارة عن شقة مفروشة تطل على بحيرة جميلة وكانت الشقة مجهزة بآلات التصوير وتسجيل الأحداث لحظة بلحظة أو ما يسمى (معمل الواقع)

وذلك لتسجيل ودراسة كل ما يحدث بين الزوجين المبحوثين المقيمين فيها من (حوارات ومشادات ولغة جسم وعواطف) وكان هذا المعمل هو أول ملاحظة علمية تفاعلية من قبل باحث متخصص، بعدها نشر جوتمان كتابه (المبادئ السبعة لإنجاح الزواج)

والذي يعد من أفضل الكتب في هذا المجال، فقد استند في تأليفه إلى فريق عمل متكامل من الباحثين في معمل الحب الذين لاحظوا أكثر من 650 زوجا على مدار 14 عاما وأكثر،

وكان معظم الأزواج هم ممن يحضرون دروسا لجوتمان عن العلاقات الزوجية وكانوا على وشك الطلاق، ولكنهم بعد تعلم المبادئ السبعة قلت معدلات الطلاق لدرجة كبيرة بين المفحوصين إلى النصف كما قل معدل شعورهم بالبؤس في علاقاتهم الزوجية البين شخصية.

وأقول متأملا في مجتمعاتنا العربية نحن بحاجة ماسة إلى كم هائل من (معامل الحب) لكي تفهم العلاقة الزوجية وتشخصها علميا لحياة أفضل وعيش سعيد.
همسة:
اختيارات الإنسان تنطلق من مبادئه..



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.068 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com