المؤلف بات ميسيتي مكتبة جرير بالرياض 2014. تلخيص ماجد علي المزين - 05/01/2019ظ… - 1:18 م | مرات القراءة: 30


- قرر أنك ستصبح شخصا ثريًا .
- يجب أن تلتزم بالكامل لتصبح مزدهرًا .

- لا بد أن تفكر بطريقة مختلفة حتى تكون ثريًا.

- طريقة تفكير الفقير يقول " إنه باهض الثمن " " لا استحق كل هذا " " فلان لا يستحق كل ذلك ".

- ليست المشكلة في الأموال لكن في طريقة التفكير والسلوك تجاه المال, فمالم تغير طريقة تفكيرك تجاهه فلا يمكنك أن تنتقل إلى درجة أعلى من الوضع الذي أنت عليه, غير طريقة تفكيرك لكي ترتقي إلى مستوى آخر من الثروة والازدهار.

- فيروسات العقل توجد على شكل أنماط من التفكير والتوجهات أصابتنا منذ الصغر تؤثر على طريقة تفكيرنا تجاه المال والنجاح وتقلل من فرص الوصول للنجاح لأنها ترى كل شيء سلبي, ولا بد من التخلص منها.

المصاب بفيروس العقل يقول صاحب تفكير المليونير يقول

لا تحصل على المال بسهولة نحصل عليه بسهولة بسبب وجود أفكار لدينا

ليس لدي الكثير من الما ل أفكاري تجلب لي المال

لا يمكننا تحمل التكلفة لنفكر في طريقة تساعدنا على تحمل التكلفة

لقد حوله المال إلى جشع لا لكن اظهر المال جشعه

دمرت الأموال حياته لا ولكن دمر حياته بالمال

المال هو أصل الشرور لا ولكن حب المال هو أصل الشرور

هذا مستحيل لا يُمكن فعله المستحيل هو طريقة تفكير غير حقيقية

- يجب أن تكون ساخطا على وضعك المالي من أجل تغييره, ويجب أن تكون درجة سخطك كافية من اجل التغيير, فالتغيير يبدأ بقرار أن تفعل شيئا تجاه حيال الموقف الذي لا يعجبك, فإذا كنت راضيا عن مستوى حياتك الحالي فلا شيء يدعوك للتغيير.

- عش مثل الرياضي الذي يسعى لتحقيق أفضل ما لديه والذي توجد لديه رغبة دائمة في التقدم والنمو والارتقاء لمستوى أفضل, قال المصرفي الشهير " ديفيد روكفيلر " " إذا كانت الحاجة هي أم الاختراع, فالسخط هو أبو التقدم ".

- يوجد أناس عقولهم ممتلئة وجيوبهم خاوية مفلسين, يجب أن يكون لدى الناس رأس ممتلئ وقلب ممتلئ وجيب ممتلئ, ويوجد أناس قلوبهم مليئة ينتظرون من يعطيهم العالم كل شيء ولا يريدون أن يعملوا أو يخططوا فعقولهم خاوية وجيوبهم

- عقل ممتلئ / المعرفة

- قلب ممتلئ/ محفز بما فيه الكفاية ويبدأ العمل

- جيب ممتلئ/ الحصول على المال

- يجب أن يكون الازدهار أسلوب بحياة تلتزم بتحقيقه هذا مهم بما فيه من تضحيات فالرغبة وحدها لا تكفي, فالرغبة في التغيير وحدها لا تكفي, لذا لا تصبر على حياتك الحالية لأنك ستسوق الأعذار لتبريرها, لابد من عادات جديدة وسلوكيات جديدة وطرق جديدة للتفكير, فالإنسان لا يصبر على شيء يكرهه لأنه عندما يكره أمرا بشدة يرفض أن يتحمله, لهذا لن تتغير أبدا ما أنت مستعدا باستمرار لتحمله.

- يقول " ستيفي كوفي " إذا استمررت على فعل ما تفعله فسوف تستمر في الحصول على ما تحصل عليه.

- التحدي: خذ قرارا مهما اليوم لفعل أي شيء لتغيير عالمك فهي نقطة البداية لرؤية المزيد من الازدهار في حياتك .

- أفكارك هي جذور حياتك ولتغيير ثمار حياتك يجب أن تغير جذورك ويجب أن تحفز طرق التفكير المتأصلة في حياتك والتي تحتاج إلى استئصالها أن أردت أن تكون مزدهرا.

- إذا ركزت على 15% من أية عملية واستمررت فهيا بشكل صحيح فسوف تحقق على الأقل 85% من النتائج المرجوة .

- عليك أن تحدد هدفك في الحياة وتغير طريقة تفكيرك الخطأ, وتأكد أن أفكارك تصبح أفعالا ويمكنك تجنب المشاكل عن طريق تغيير أفكارك.

- افتراضات خاطئة تؤدي إلى استنتاجات خاطئة لهذا يجب أن تعتمد على أفكارك دائما على الافتراضات الصحيحة فأفكارك الحالية لن تصل بك إلى مكان غير هذا المكان.

- إدراك يؤدي إلى تفكير يؤدي إلى شعور ويؤدي إلى فعل يؤدي إلى حياة.

- بعض المليونيرات فقدوا ثروتهم لكنهم عادوا أقوى مما كانوا والسبب أفكارهم الصحيحة الايجابية التي أعطتهم الخبرة اللازمة ليعرفوا كيف يجمعون الثروة مرة أخرى.

- يقول " ونستون تشرشل " " يرى المتشائم الصعوبة في كل فرصة أما المتفائل فيرى الفرصة في كل صعوبة ".

- التحدي: راقب كلماتك بدقة ولا تتأثر بما يُقال عنك أبدا.

- عندما تنفق أموالك تعلم بدلا من أن تقول هذا غالي أو لا أتحمله, اشتري ما سوف يترك لديك ذكريات جميلة أو تأثيرا دائما بغض النظر عن السعر.

- التحدي: من اجل أن تشتري ما يروق لك عليك بأن تنمو تدريجيا لتستطيع ذلك وكلما ارتقيت رقِ نفسك قليلا أيضا لتستمتع 

- انظر إلى نفسك إذا كنت قد عانيت في الماضي بأنك مثل الفراشة, لا أحد يقول عنها دودة لأنها مرت بمرحلة تغير وتحول وأصبحت فراشة جميلة للغاية.

- حتى تكتسب عقلية المليونير عليك بأربع استراتيجيات أساسية هي :

1- جدد عقلك .

2- استبدل طريقة تفكيرك القديمة.

3- اضبط أفكارك بحيث تختار الطريقة الأفضل ولصحيحة.

4- جدد قناعاتك.

- أنظر إلى العالم بأنه مليء بالفرص.

- أقهر ما نشأت عليه ولا تصدق ما يقوله الآخرون عنك .

- يجب أن تكون خبيرا في الطلبات تعرف متى تطلب؟ وماذا تطلب؟ وكيف تطلب ؟ والشخص الذي تطلب منه وسبب الطلب؟ وكن دقيقا ومحددا فيما تطلبه, واعرف سبب رغبة ذلك الشخص حتى يساعدك؟.

- الأعذار هي أساليب نتبعها لتبرير ضعفنا وهي سلاحنا الذي نستخدمه ضد أنفسنا لتدمير حياتنا, فالتحدي هو : لا تصطنع الأعذار ولا تلقي بالأعذار على أحد, أيضًا التحدي: ترتبط قيمتك الكاملة بشكل مباشر بتقديرك لذاتك, فأن اهتممت بنفسك فستزداد قيمتك, فالناس يتقاضون مقابل قيمتهم لا وقتهم, والتحدي: قل لنفسك انك تستحق ذلك فأنت جدير بهذا.

- الصفات العشرة المميزة لعقلية المليونير

1- العب لكي تفوز وتتقدم باستمرار.

2- كن فضوليا واطرح الأسئلة باستمرار.

3- تدرب على الإصغاء.

4- انتقل من الرغبة إلى الالتزام.

5- الوقت والانجاز يتعلق بالكيفية أكثر من ساعات العمل.

6- تعلم من العظماء دائما ودائما وأقرأ باستمرار.

7- قل لنفسك ما لذي يوجد بين يدي الآن واستطيع استخدامه لأبدأ ما أريد.

8- يصرف المليونير أمواله ليس فقط على الماديات بل على العلاقات والتجارب والذكريات الجميلة.

9- انفق أموالك على البذور لتحقيق الثمار.

10- تمتع ببعض الجرأة لا المقامرة فكر في النتائج المحتملة واستعد وخطط جيدا, وكن مستعدا للعمل.

- أصلح موقفك تجاه المال عبر:

المال هو أداة انظر إليه على انه أداة ايجابية وخادم رائع.

المال يبرز ما أنت عليه كريم ام بخيل مثلاً.

العامل الأساسي في الرفاهية وكسب الأموال هو حل المشكلات.

خطوات الوصول إلى الازدهار هي من شخص يكسب إلى شخص يمنح إلى شخص يستثمر ثم شخص يحصد.

- اتخذ من الفشل معلما, كما أن نقص الإصرار يؤدي إلى الفشل, يقول " نابليون هيل " " يفشل معظم الأشخاص بسبب نقص الإصرار على وضع خطط جديدة لتأخذ مكان التي فشلت.

- يعاني الجميع من أثقال " أهلا بك في عالم البشر ".

- التحدي: تخط ما فيك وتقدم للأمام.

- حدد ما تريد قل مثلاً " سألتزم أن أصبح مزدهراً " " سألتزم بأن اجمع ثروة " " سألتزم بتأسيس أعمال رائعة "" سألتزم ببناء منزل " "سألتزم بتكوين عائلة " .

- التحدي " اعقد العزم على ما تريد وقل أريد كذا وكذا ... , وتصور في خيالك ما لذي تريد أن تبدو عليه حياتك ؟ .

• التركيز 

- هو أهم مبادئ المهمة لاكتساب عقلية المليونير, حيث يجب أن تركز على ما تريد حتى يمكنك الازدياد.

- لا تسمح للارتباك أن يسيطر عليك, أي شيء تغذيه سينمو.

- يتكون التركيز من تخطيط مبكر .

- تغلب على المشتتات بعيدا عن هدفك.

- التزم بالخطة ورتب أولوياتك.

- قم بالجهد المستمر حتى الحصول على ما تريد.

- لا يحدث الازدهار بين ليلة وضحاها, لكنه يمكن أن يحدث يوميا حيث يحتاج ذلك إلى التركيز.

- يقول " توماس فولر "" الشخص الذي يركز على كل شيء لا يركز على أي شيء ".

- لا تأتي النتائج هكذا دفعة واحدة فالتركيز يتطلب وقت.

- اجعل النية من خولك تساعدك في التركيز مثلا مستشارين.

- يتطلب التركيز رؤية الصورة الكاملة وعدم تجاهل التفاصيل.

- التركيز يعني الالتزام بالشيء حتى انجازه وعدم الانتقال إلى غيره.

- يحتاج التركيز إلى أساسيات هي:

1- ركز على نفسك.

2- ركز على مهارات التواصل لديك.

3- ركز على مجالات خبرتك.

4- ركز على معرفة الآخرين لعملائك.

5- ركز على نقاط قوتك.

6- ركز على الاستمرار.

7- ركز على تنمية الدافع.

8- ركز على أنتكون مقتنعاً.

9- كيف الأمور لمصلحة العملاء.

• النمو يأتي بالاختيار:

- يقول " إبراهيم ليتكولن " إذا كان لدى ثمان ساعات لقطع شجرة فسأقضي ست ساعات في شحذ الفأس ".

- حتى تكتسب عقلية المليونير يجب أن تنمو أكثر وتتعلم باستمرار وتكون لديك تجارب جديدة وأن تتخطى التوقعات لتنمو.

- النمو عملية مستمرة وإلا سوف تظل صغير ومحدود.

- يتطلب النمو ثلاثة أمور وهي:

1- تحتاج إلى شخص يشجعك ويساعدك.

2- تحتاج إلى التكرار باستمرار.

3- تحتاج إلى المشقة لتنمو.

• أعتن بنموك فهناك عشرة أمثلة للنمو الشخصي 10 هي استراتيجيات تساعدك على النمو بسرعة كبيرة بدلا من النمو بسرعة متوسطة وتحقيق الرفاهية وهي:

1- التحليل: حلل موقفك الحالي.

2- التحديد: حدد ما تريد أنتكون عليه.

3- التعديل: عدل أثناء تقدمك.

4- الاصطفاف: اصطف مع أشخاص يساعدونك.

5- التأكيد: أكد أحلامك.

6- التوقيع: توقع الفرص والرفاهية.

7- تطبيق: طبق ما تعرفه.

8- التبني: تبن العادات السليمة.

9- التخلص: تخلص من عاداتك السيئة.

10- الإسراع: اصمد وسرع من نموك وأسرع وتخط الصعوبات.

• أضف قيمة لنفسك

- تزداد قيمة الأشخاص الذين يحلون المشكلات بينما تنخفض قيمة من يسببونها.

- إذا أردت أن تزيد من قيمة نفسك فيجب أن تحل المشكلات لتصنع مستقبل الأشخاص.

- عند عدم وجود قيمة يتم التجادل حول التكلفة, لكن عندما تضاف قيمة بشكل واضح لن يمانع الآخرون من دفع المزيد من الأموال.

- ادرس أساسيات حرفتك حتى تصبح أفضل ما يمكنك أن تكونه فيها.

- تزدهر حياتك عندما تتغير أولوياتك .

- حتى تكون لديك طريقة تفكير مزدهرة أعمل مثل المزدهرين, اقرأ ما يقرؤونه, وارتاد نفس الأماكن التي يرتادونها, وغيرها من الأمور.

- التحدي: ألزم نفسك باكتساب المعرفة.

• طريقة اتخاذ القرارات الصحيحة

- القرارات الخطأ هي نتيجة المعلومات الخاطئة, بسبب نقص التركيز أو نقص في الوضوح.

- اللوم يؤدي إلى تدمير وإفساد ما تحاول بنائه.

- صاحب عقلية المليونير يصوغ عالمه النفسي ومستقبله بنفسه.

- التحدي: قرر أن تكون حاسما.

- إن طريقة إنفاقك لأموالك تحدد ما لذي تقرره.

- إذا كنت تقدر الوقت فستنفق أموالك في أمور تزيد من وقت فراغك.

- إذا كنت تقدر الأموال فستنفق أموالك لتحصل على المزيد من الأموال.

- إذا كنت تقدر الصحة فستنفق أموالك في زيادة صحتك مثل الالتحاق بصالة رياضية.

- إذا كنت تقدر عائلتك فستنفق أموالك في عطلات رائعة وأنشطة تسعدها.

• احصل على بعض المساعدة

- تحتاج إلى مثل أعلى في جميع جوانب حياتك, مهنتك مشروعك شخصيتك عائلتك ثروتك.

- يقول المثل " إذا أردت أن تحلق مع النسور فلا ترافق الديوك الرومية ".

- انظر إلى رفقاء الشخص هل هم جيدون ام لا لتحكم عليه.

- يحتاج الإنسان إلى ثلاثة أنواع من العلاقات أشخاص تعجب بهم وتحاول تقليدهم وأشخاص يحاولون تقليدك, وأشخاص تشاركهم مشكلاتك الرئيسية, ويجب أن تستمد فلسفتك من الحياة من الأولى.

- خذ النصيحة من الأشخاص المناسبين والأكفاء ولا تعطي النصيحة إلا لمن يطلبها منك.

- كل مستوى جديد من النجاح ينقل إلى مستوى جديد من العلاقات .

- التحدي: قو صلتك بالأشخاص اللذين يؤمنون بك.

• اطمح للوصول إلى النجوم 

- يقول " فيكتور هيجو " " الرجل الصغير مكون من أفكار صغيرة ".

- تعلم التفكير بشكل اكبر ولتكن لك رؤية واسعة نحو العالم وعن الحياة وعن نفسك والآخرين.

- إذا عشت مع رؤية ضيقة للأمور فأنت تقيد ازدهارك وتقدمك.

- يقول " بات ميتسي " " لا يكلفك الحلم شيئا لكن سيكلفك كثيرا ألا يكون لديك حلم ".

- ماهي رؤيتك للخمس أو العشر سنوات القادمة هذا هو المهم.

- التحدي: يجب أن تكون لديك روية لثروتك وصحتك وعائلتك والأشخاص اللذين يمكن التأثير عليهم.

• غذ أحلامك بالشغف

- اعمل ما تحب, وأحب ما تعمل.

- لابد أن تحب حلمك وتحب ما تفعله من أجل تحقيق هذا الحلم.

- أصنع دائما ثروة من نقاط قوتك.

- المهام المضجرة أساسية في طريق النجاح.

- لا تدع خيبة الأمل توقفك, لكن أجعل لك أهدافا وتوقعات واقعية.

- التحدي: اكتسب شغفا لتحقيق الازدهار.

- اسأل نفسك مالذي أو ما القيمة التي أضيفها للآخرين.

- الإنسان المزدهر هو شخص معطاء.

- بمجرد أن تقرر أن تصبح شخصا يتلقى فسوف تجذب ما تتلقاه.

- أن تكون مزدهرا يعنى أنك تعيش في منزلة أعلى ولا عليك ممن يهاجمك, لأن عظمة الآخرين تُظهر مدى دونية وصغر الآخرين.

- عندما تعامل الآخرين بلطف يساعدك ذلك على رفاهيتك, لكن يجب أن تكون رفاهية الآخرين أساسية في رؤيتك .

- يقول " رالف والدو إمرستون " " أن تكون عظيما يعني أن يساء فهمك ".

- حتى يستعد بعض الأشخاص للتعاون ودفع النقود يجب أن تشبع حاجة في داخلهم.

- التحدي: ضع هدفا وسيتبعه الازدهار.

- قانون الحصاد: وهو قانون كوني إذا زرعت شيئا قيما فسوف ينمو وسيعود إليك بقدر أكبر فلهذا عندما تضع تركيزك على الآخرين سيضع الآخرين تركيزهم عليك.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.066 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com