المفكرة الاسلامية إيمان شمس الدين - 16/06/2019ظ… - 10:30 ص | مرات القراءة: 310


علمنة الدولة هنا لا تعني فصل الدين عن السياسة، بل تعتي إعطاء دور وازن للعقل في التقنين على ضوء كليات الشريعة وثوابتها بل

حتى مقاصدها، وهو ما يعني الحفاظ على هوية المحتمع من الذوبان في الهويات العابرة للحدود، دون أن تتحيز الدولة لهوية دون أخرى مذهبيا، ولكنها تحافظ على هويتها العامة الجامعة للهويات الأخرى في المشتركات الإنسانية، والمحافظة على التعدد ضمن أطر الثوابت العامة للشريعة، لدور الهوية قي صناعة الحضارة وكتابة التاريخ بل دورها في وجود الأفراد والمجتمعات ككيان مستقل ذاتيا. والاستقلال لا يعني إقصاء الآخر بل يعني الاكتفاء الذاتي مع الاستفادة من الآخر فيما ينفع الإنسان ويحفظ كرامته و هويته ووجوده.

استفادة الند للند، لا العبد من السيد.

فعندما تتبنى الدولة الاسلام كمصدر من مصادر التشريع، هذا لا يعني إقصاءها للديانات الأخرى، بل هو رسم لأطر الهوية الاجتماعية مع حفظ الهويات الخاصة ضمن حدود خاصة بها .

هذا الحفظ يتبنى مشروع تقنيني جامع، بمعنى فسح المجال لكل هوية دينية التعبير عن معتقداتها وهويتها الخاصة، خاصة فيما يتعلق بالأحوال الشخصية، ليتم تقنينها وفق منهجها الخاص، مع الالتزام بالدستور العام الذي يفترض أن لا يخرج عن الأسس الاسلامية المشتركة.

فلا يمكن للمسيحي أن يطبق قوانين الأحوال الشخصية الخاصة بالمسلم، والعكس بالعكس لاختلاف التقنينات التشريعية بين الديانتين، لذلك نحتاج بناء مفهوم خاص ببيئتنا حول ماهية العلمانية وحدودها، سواء على مستوى الدولة، أو على مستوى المجتمع، فهل مطوب علمنة المجتمع؟ وما هي مآلات هذه العلمنة على هويتنا الخاصة التي تشكل امتدادنا التاريخي والديني؟ أم المطلوب الحفاظ على منظومة القيم والأسس العامة التي تمنع الفساد وانتشار الرذائل، وتحفظ الأمن النفسي والاجتماعي في المجتمع، وفي ذات الوقت لا تمارس وصاية على المجتمع بطريقة تفقده حريته واختياره، وهنا يأتي السؤال المهم :

ما هو شكل الدولة التي نحتاج أن نؤسس لها لتحقيق العدالة، في ظل مجتمعات متعددة طائفيا ومذهبيا، وفي ظل اضطرابات تزهق فيها الأرواح، وتهدر فيها الثروات، ويدمر فيها الانسان، مستخدمين في ذلك سلاح الدين والعسكر؟

إيمان



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.103 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com