» مستقبل الأبناء اولى بالقلم   » إن إقامة الشعائر الحسينية مرهونة بعدم المخاطرة بحياة المشاركين   » ليس بوتين.. أنا من يؤثر على ترامب   » «الخضيري» يحذّر من شرب زيت الزيتون على الريق لعلاج الكوليسترول   » الشيخ العبيدان يدعو لمآتم 30 دقيقة   » صناعة التاريخ وصدى الصوت.   » استفتاء حول مراسم عزاء الامام الحسين (عليه السلام) في شهر المحرم الحرام عام 1442 هـ   » لماذا يتزوجنَ مُتزوجًا؟   » 🖍ما حكم الاستخارة في أمر الزواج؟   » تعقيب على المقال في محكمة العقل والعلم  

  

علي حسن الخنيزي - 29/01/2020ظ… - 7:00 ص | مرات القراءة: 443


خلقَ الله النّفس الإنسانيةّ وخلقَ لها عقلاً تفكّر به وقلباً يُشعرها بإنسانيّتها.
في بداية نشأتها ترافقها حالتان حتى تصل الى مرحلة الإعتماذ الذّاتي في تصريفها للأمور :

الحالة الأولى : هي النشّاة الفطرية الّلدنيّة والتي قد وهبها الله لها منذ بداية تفقّهها للحياة ( والمصطلح العامّي لتوضيح هذه الفكرة هو : الله هادينّها ،أو هداية ربّانية في المعنى الصّحيح)

بالطّبع لابدّ أن يلازمَ هذه النّشأة الدّور الأُسري من تربية ورعاية ومراقبة لتلك النّفس حتى ترتقي إلى سمّو الذّات في التعامل الإنساني.

أمّا الحالة الأخرى فهي: هو الإعتماد الكلّي على الأسرة في تربية ورعاية تلك النّفس تحت منظوم الرقّابة الأسرية والمتابعة في تقييم نموّ تلك النّفس. وفي كلتي الحالتين ، نجد أنّ الأسرة بما تملكة من ثقافة معرفية ومثالية التربية يكون لها الدور الكبير في طبيعة نموّ تلك الشّخصية وتفاعلها مع المحيطين بها . ذلك التفاعل بالطبع قد يحتوي على أخطاءٍ متباينةٍ ومختلفة الصّفة على حسب شخصيّة تلك النفس الإنسانية .

هنا لابدّ للفكر أن يتذخّل حتى يستطيع إحتواء ذلك الخطأ بمعرفة أسباب نشوئه ومن ثمّ معرفة العلاج المناسب له. 

العلاج لهذه الكيفية قد يكون مُتشعّباً ومختلفاً ولا يستطيع أحد أن يحصرَ طرق علاجية محدّدة لاختلاف مواطن الخطأ باختلاف البيئة واختلاف فكر البشرفيها وعدم توفّر إحصاءإستبياني ليُحدّد معالم ذلك الخطأ وأسبابه. 

لكن هناك ظوابط روحانية قد نصّ عليها الشّرع الشّريف من محاسبة تلك النّفس من الشّخص نفسه ومراقبتها في ردود أفعالها وذلك بزرع روح الإيمان الإلهي بداخله حتى تكون عنده المقدرة من معرفة الخطأ والصّواب في التّعامل البشري وأن يكون قريباً إلى نفسه لتتكوّن عنده قناعة التّسامح والسّماح للمقرّبين بأن يُظهِروا له مكامن الخطأ بنقد بنّاء بعيداً عن التّجريح حتّى يتقبّل ذلك النّقد بروح رياضية لتزداد عنده معالم الثّقافة وتربية النّفس وإدخال الشّفافية فيها . 

هنا القلب ، له دور كبير في هذا الجانب والّذي يجعل تلك النّفس الإنسانية تحملُ مقوّمات الحبّ الأسري والمجتمعي ،والقدرة على رؤية نفس الآخرين بنفس الكيفية وهي رؤية الإنسان لنفسه قبل رؤيته للآخرين ورؤية الآخرين له.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.057 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com