11/06/2020ظ… - 1:23 ص | مرات القراءة: 84


*١- دَرْعَم :* وتستخدم ببعض العاميّات بمعنى تَعَجّلَ المرء في المشي أو تعجل بردة فعله تجاه أمر ما ، وهو استخدام فصيح ، والاسم منه : الدّرْعمة ، ومثلها الدّعرمة (المحكم لابن سيده).

*٢- يَـــعْ :* يستخدمها بعضنا في عاميته وهي فصيحة وهي بمعنى كلمة ( كخ ) وتعني الزجر لنهي الطفل عن تناول شيء قـذر (المحيط في اللغة لابن عباد).

*٣- لخَّ و يلخُّ :* تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى لطمَ وضربَ وهو استخدام فصيح في اللغة (المحيط في اللغة لابن عباد).

*٤- طَـسّ :* تُستخدم ببعض العاميّات بمعنى ذهبَ وهو استخدام فصيح ، تقول العرب قديماً : لا أدري أين طَس ! بمعنى أين ذهبَ (القاموس للفيروزآبادي).
 
*٥- هياط أو مهايط أو يهايط :* وتُستخدم في العاميّة بمعنى كلام وصياح وجلَبة بلا منفعة وهو استخدام فصيح في اللغة (لسان العرب لابن منظور).

*٦- هوشة وهواشة ومهاوش :* تُستخدم في بعض عاميّاتنا لاجتماع فئة من الناس على أمر سوء وفتنة وخصومة ، وهو نفس المعنى بالفصحى (معجم التاج للزبيدي).

*٧- رَفْلاء و أرْفل :* ويوصف بهما المرأة والرجل ببعض لهجاتنا العاميّة إذا كانا لا يُحْسنان التصرف والتدبير ، وهما استخدام فصيح وجاءت بهما معاجم اللغة للمعنى نفسه (لسان العرب لابن منظور).

*٨- العُصْقول :* بمعنى النحيف في بعض العاميّات ، وفي اللغة : الجراد ، والاستخدام صحيح مجازاً بتشبيه الإنسان النحيف بالجراد لنحافته (المحيط في اللغة لابن عباد).

*٩- عَصْلاء وأعْصَل :* وهما لوصف نحافة المرأة والرجل ببعض العاميّات ، وهما فصيحتان وقد جاءت بهما المعاجم للمعنى نفسه ، وللعَصَل معنى آخر وهو : اعوجاج ولَيّ (لسان العرب لابن منظور).

*١٠- الطَّش والرَّش :* للترحيب والمدح ببعض العاميّات، وفي اللغة الطش هو المطر والرش هو أول المطر ، وهو استخدام فصيح على التشبيه بالمطر ، والرشَاش المطر الخفيف (اللسان لابن منظور).

*١١- الهيس الأربد :* وهي جملة للذّم في بعض العاميّات ، والهيس باللغة هو الثَّوْر وأما الأربد فهو المُقْحِط ؛ وهو استخدام للتشبيه في عدم النفع والعجز (معجم التاج للزبيدي).

*١٢- بربر وبربرة :* وتُستخدم بالعاميّة الدارجة بمعنى كثرة الكلام بلا منفعة ، وهو المعنى نفسه المذكور في المعاجم العربية (لسان العرب لابن منظور).

*١٣- اللّكَاعة :* وتعني بالعاميّة اللؤم والخداع وهي نفس المعنى الفصيح ، ومن أوصاف هذه الكلمة للرجل والمرأة : لَكيع، لَكوع، لُكَع، لَكيعة، لَكاع (لسان العرب لابن منظور).

*١٤- يَنْقُــز :* وتُستخدم ببعض العاميّات كما جاء في معاجم اللغة كالقفز والوثب السريع ، ومنه قيل : نقز الظبي ، ويصّح ضم القاف وكسرها (المحكم لابن سيده).

*١٥- دَس ، اِنْدَس :* وهي عند بعض العاميّات بمعنى خبَّأ شيئاً في الخفاء ، وأما اندس فهي بمعنى اختبأ هو عن الأنظار ، والاستخدامان فصيحان كما جاءت بهما معاجم اللغة (العباب الزاخر للصاغاني).

*١٦- الـعَشَم :* وتُستخدم بالعاميّة بمعنى الشيء المُؤمَّل ، ومنه قولهم : العَشَم فيك ، وهو استخدام فصيح كما جاءت به معاجم اللغة (لـسان العرب لابن منظور).

*١٧- نشْبة :* وهي كلمة عاميّة لذم أي رجل يتعلّق بشيء لا يكاد ينفك عنه ، وهي كلمة استخدمها العرب قديما ومن ذلك قول الأعرابي : كنتُ نشْبة فصرتُ عقبة ! (القاموس للفيروزآبادي).

*١٨- تمَـغَّط :* عند بعض العاميّات بمعنى مدَّد أعضاءه لأقصى حد ، والاستخدام فصيح وقد جاء في اللغة للإنسان أو الحيوان (العباب للصاغاني).

*١٩- اِقْـدَعْ :* تُستخدم ببعض عاميّاتنا للطلب بأكل تمر ونحوه ، وهو فصيح لأن القدع في اللغة : أكل شيء على دفعات كالتمر (تهذيب اللغة للأزهري).

*٢٠- الرَّبع :* تُستخدم بعاميّاتنا بمعنى أهل البيت أو الأصدقاء ، وهو استخدام فصيح ، وتقول العرب قديماً : أكثرَ اللهُ ربعَك (معجم التاج للزبيدي).

*٢١- أَشْوَى :* وهي في كلامنا الدارج بمعنى أسهل وأيسر ، والاستخدام فصيح على صيغة أفعل من الشوى الذي يعني : الهيّن اليسير (مقاييس اللغة لابن فارس).

*٢٢- الدّكـّة :* وتُستخدم في بعض كلامنا الدارج للدلالة على مكان مسطّح مرتفع عن الأرض قليلا للجلوس عليه ، وهذا الاستخدام فصيح (جمهرة اللغة لابن دريد).

*٢٣- طمَر :* تُستخدم بالعاميّة بمعنى قفزَ ووثبَ أو طمس ودفنَ ، وكلا الاستخدامين صحيحان بالفصحى ، وفاعله طامر ومفعوله مطمور (مقاييس اللغة لابن فارس).

*٢٤- بَـــو :* تُستخدم ببعض العاميّات خاصة عند كبار السن لوصف شخص بقلة فهمه وحمقه ، وهو استخدام فصيح لهذه الكلمة في اللغة (القاموس المحيط للفيروزآبادي).

*٢٥- بَـــزر :* تُستخدم بعاميّاتنا بمعنى الولد الصغير سواءا كان إبن أو بنت ، وهو كذلك بالفصحى ، وقد قالت العرب قديماً : ما أكثر بزره ! أي ولده (معجم تهذيب اللغة للأزهري).

*٢٦- شَالَ و يشيل :* وتعني بالعامية حملَ شيئاً ورفعه ، والاستخدام فصيح ، ومنه الشيّال أي الحمّال ، ومنها جاءت كلمة (الشال) والتي يظن البعض أنها كلمة تركية والصحيح أنها عربية فصيحة وتعني الرداء الذي يوضع فوق الأكتاف (معجم التاج للزبيدي).

*٢٧- الأُبَّـهَة :* وتُستخدم في بعض العاميّات بمعنى الروعة والسّمُو والعظمة وهي بنفس هذه  المعاني باللغة العربية الفصيحة بخلاف ما يظن البعض من أن هذه الكلمة الأُبَّـهَة هي تركية على غرار الكلمات التركية المعروفة (بيك ، أفندم ، باشا) ، والصحيح أنها عربية فصيحة وهي بنفس المعاني المذكورة بأعلاه والتي جاءت بها معاجم اللغة (مقاييس اللغة لابن فارس).

*٢٨- كويّس :* بمعنى حسن وجيّد ، وهي كلمة فصيحة وليست مأخوذة من لهجات آسيوية كما يظن الكثير ، وهي تصغير لكلمة (كَيّس) الفصيحة التي تعني الحسن ، وتأتي بمعنى فطِن ، والكِيْس ما يُحمل به (العباب الزاخر للصاغاني).



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.063 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com