29/12/2006ظ… - 3:24 م | مرات القراءة: 1058


كل شخص يحتاج إلى العطلة، ولكن كل شخص أيضاً يحتاج لإعادة شحن بطاريته البيولوجية، والعطل الطويلة أفضل وقت للقيام بذلك. وإليك هذه الإستراتيجيات التي ستجعلك تبدأ السنة الجديدة مفعماً بالنشاط والحيوية:

1. خذ وقتاً للراحة ولكن أبقى مسيطراً:
يقول المثل "القليل من العمل يجعل الرجل غارق في العسل"، وبالطبع أقل نشاطاً ودراية بشؤون عمله. إذا أخذت وقتاً للراحة ولم يكن لديك أي مسؤوليات فعلى الأغلب ستشعر بجاذبية للبقاء في هذه الوضعية، والحل هو أن تترك شخص أخر مكانك، وتبقى على اتصال معه، وهكذا تكون مرتاحاً ولكنك مسيطر على الوضع.
2. تجنب الالتزام الزائد خلال العطلة:
لا تقم بربط نفسك بمواعيد متعددة والتزامات. أعط نفسك المجال، مثلاً زيارتان في اليوم كافية. لا تخطط لزيارة ورحلة وتسوق معاً فحتما ستجهد نفسك وتشتت قوتك ويأتي أخر يوم في الإجازة وأنت لم ترتاح بعد.
3. راقب ما تأكل وما تشرب:
بالنسبة لبعض الأشخاص فأن الأعياد هي الوقت المناسب لتذوق أشهى الأطباق ولكن الإسراف في تناول الأطعمة الدسمة سيستنزف طاقتك، ويجعلك بطيئاً وأقل نشاطاً، حافظ على نظام غذائي متوازن وإلا أصابتك تخمة العيد التي تحتاج إجازة أخرى للتخلص منها.
4. حافظ على التمارين الرياضية:
إذا كنت تمارس الرياضية بشكل منتظم، لا تتوقف لأنك في إجازة بل زد نشاطك الرياضي لأنك في إجازة. حفز جسمك على حرق الدهون والسعرات الحرارية وتجنب البقاء في المنزل ومشاهدة التلفاز وتناول الطعام لأنها ستثبط عزيمتك وقوتك.
5. اقرأ المجلات:
اقرأ مجلات أو الجرائد، أو القصص، المهم أن تقرأ لتحافظ على مهارة القراءة فعندما تعود للعمل لن تفاجئ بكمية الأوراق التي يجب عليك قراءتها.
6. نمي شبكة معارفك:
حتماً ستلتقي بالعديد من الأشخاص خلال فترة الأعياد لذلك كن مستعداً لتقديم نفسك وعملك للآخرين وربما حصلت على صفقات جديدة، المهم أن تكون موجوداً، ومستعداً، ومؤهلاً.
7. أجعل قرارات السنة الجديدة ذات مغزى:
صمم على القيام بالتغييرات الضرورية التي ستجلب الطاقة إلى روتينك اليومي.
واليك نصائح بسيطة لتبقى مسيطراً:
· استيقظ على الجانب الأيمن من السرير، لا تدع العطلة تعرقل ساعتك البيولوجية، حافظ على نظام نومك أثناء الدوام، فهذا سيجعل العودة لروتين العمل أقل إرهاقاً. استعن بالشمس أو بمنبه ذو الموسيقى الهادئة بدلا من الجرس المزعج لإيقاظك. (استعمل منبه الهاتف الجوال واضبطه على نغمات أغنيتك لمفضلة).
· تناول فطورك، اجعل العطلة وقتاً لممارسة النشاطات الصحية التي تفتقدها أثناء العمل. تناول طعام مغذي من حليب غني بالكالسيوم، ورقائق الذرة والشوفان، والفواكه.
· قم بأداء التمارين الرياضية، على الأقل لمدة 25 دقيقة، تساعد التمارين الرياضية البسيطة على تخفيف التوتر وتنشيط الجسم وشحذ البطارية البيولوجية وتحسين عملية الأيض.
· قبل الشمس، عندما تستيقظ في الصباح أرسل قبلة للشمس، وافتح ذراعك لأشعتها. أثبتت الدراسات بأن أشعة الشمس ترسل أشعة مفيدة للجسم تنشط العقل.
· تناول الماء بانتظام، اشرب 12 كوب صغير من الماء كل 30 دقيقة إذا استطعت، فالماء أصل الحياة والماء يغذي الشرايين والدم ويحسن أدائك ويرفع من معدل الأيض في الجسم.
· وأخيرا حافظ على بطاريتك البيولوجية فكلما غذيتها وشحنتها كلما كان أدائك أفضل.


التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.06 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com