الاستاذ كاظم الشبيب - 20/06/2021ظ… - 6:10 م | مرات القراءة: 205


كما أن للأزواج لغات حب يستخدمونها فيما بينهم، وللمحبين لغات حب تجعلهم هائمين ببعضهم، وللعشاق لغة حب تصير قلوبهم بها والهة لبعضهم،

 وللأطفال لغات حب خمس يستخدمونها كما يقول جاري تشابمان وروس كامبل*1، فإن هناك لغة لحب أي هوية وحب أهلها. وهناك أيضاً لغة لكره أي هوية، أو لكره أهل أي هوية. فعندما نعارض عادات أهل أي هوية، أو نواجه ثقافتهم، أو نتعرض لرموزهم، فهي اللغة التي تخلق الكراهية بيننا وبين أهل هذه الهوية أو تلك. بينما عندما يتقبل الآخرون عاداتنا الشرقية وتقاليدنا، أو لا يشمئزون من ثقافتنا الإسلامية، أو يحترمون رموزنا التاريخية والوطنية، فتلك اللغة تصنع المحبة بيننا وبينهم.   

فبينما تكون لغة الحب التواصل، نجد لغة الكراهية القطيعة. بينما نرى لغة التعاون والتعاضد والاهتمام هي لغة الدرب المتقد بالحب، نرى لغة التخاذل والتنازع والتقاعس هي لغة منهج إشعال الفتن والتكاره بين الناس. بينما تكون لغة التلامس الجسدي بين المحبين كما بين الوالدين والأبناء، الأزواج، العشاق، هي لغة التلاقي والتجاور والتقارب لتنمية الحب، فإن لغة الإقصاء والتباعد بين أهل الهويات المختلفة، كما بين المحبين أيضاً، تُـفضي إلى الانفصال والنأي والتفارق.   

ومثلما تفعل لغة التشجيع والأمل عبر كلمات التوكيد على تعزيز المحبة بين الناس، كذلك تفعل لغة التثـبيط والتباغض على ترسيخ قيم التكاره والتخاصم بين الأفراد أو بين أهل الهويات المختلفة. ومثلما تصنع لغة قضاء حاجات الناس لبعضهم البعض مفاتيح للحب والمحبة بينهم، كذلك تصنع لغة تعطيل حاجات الناس ومعاملاتهم مفاتيح للكره والتكاره، فعنوان خدمة الناس هو لغة اللطف بهم، وعنوان كره الناس هو منع الخير عنهم.  

معرفة لغة الحب المناسبة لمن نحبهم، من الأقارب أو الأباعد، تمكننا من التعاطي معهم بسلاسة كي نحافظ على هذا الحب ونُنـميه. لذلك من المهم معرفة لغة الكراهية التي سوف تبعدنا عنهم كي نتجنب الوقوع فيها. فمعرفة هذين الجانبين ضرورية حتى نتمكن من محاكاتهم عاطفياً، لصنع سلاسة عاطفية، وعفوية وجدانية في التفاهم والتناغم العاطفي معهم، لأن من أعراض الحب الانفعالية، كما يقول بعض الأخصائيين النفسيين ما يسمى بـ "المحاكاة العاطفية" إذ يعتمد فيها مزاج العاشق على مزاج المعشوق، يفرح حين يكون سعيداً ويحزن حين يكون حزيناً ويستمتع بما يستمتع به ويكره ما يكرهه.*2   

وفي المقطعين المرفقين إيضاحات بسيطة لجوانب من الفكرة. الزتونة: تلخيص كتاب "لغات الحب الخمس":

https://www.youtube.com/watch?v=UkZVEG0djbs  

لغات الحب من برنامج تكتيك:  

https://www.youtube.com/watch?v=kyiqPCdFuu8  

*1: للمزيد، كتابين: 1/ لغات الحب الخمس 2/ لغات الحب الخمس التي يستخدمها الأطفال.  

*2: الأوراق المنزوعة من كتاب الحب، تفسير الحب سكيولوجياً، زهراء حسين الموسوي ص 36  

مع خالص تحياتي  

أخوكم  

كاظم الشبيب/ أبو أحمد  

19/ 6/ 2021 



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.062 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com