ترجمة وبتصرف: عبدالله سلمان العوامي - 27/06/2021ظ… - 8:25 ص | مرات القراءة: 171


هذه الحقائق "لا أحد يعلمك إياها في المدرسة"، كما يقول خبير في علم النفس المالي. ويضيف قائلا: لكنني لاحظت أنها حيوية في مجال الأعمال والاستثمار، واليك القائمة:

1) القدرة على التعاطف مع الأشخاص الذين لا يتفقون معك هي واحدة من أكثر المهارات قليلة القيمة تصنيفا. بدلا من السؤال، "لماذا يعتقد شخص ما بعدم الاتفاق معي؟" ستحصل على سؤال أكثر اختلافا، "ما هي خبرتهم في الحياة التي لم امارسها والتي تسبب لهم أن يفكروا بذلك؟“

٢) رغبة الناس في الحصول على رأي أكبر بكثير من عدد الأشياء التي نحتاج النقاش فيها. "لا أعرف" هي عبارة يجب الإشادة بها من أجل صدقيتها، وهذا ليس تقليلا من شأن قائلها.

٣) الذكاء سمة رائعة، لكنها مكتومة وبكل بساطة بأربعة أشياء: الأنا، وعدم القدرة على تغيير رأيك، وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين، وعدم الرغبة في العمل مع الفريق بمرونة.

٤) قال العالم النفسي والاقتصادي السيد دانيال كاهنيمان Daniel Kahneman ذات مرة: "الفكرة التي لم تراه، قد تدحض كل ما تعتقده ولكنها قد لا تحدث لنا." خذ هذا على محمل من الجد لتدرك أن بعض الأشياء لها أهمية أكبر من أن يكون عقلك منفتحا وتحيط نفسك بأشخاص من خلفيات وخبرات مختلفة.

٥) يبدو ان النجاحات السابقة دائما أسهل مما كانت عليه، لأنك تعرف الآن كيف تنتهي القصة، ولا يمكنك ان لا تتذكر ما كنت تعرفه اليوم، عند محاولتك التذكر كيف كان شعورك في الماضي.

٦) تعلم كيف تخسر بأمان، دون أن تدمر نفسك، وفي الأثناء تعلم شيئا جديدا يمكن أن يكون أكثر قيمة بكثير من أن تتعلم كيفية أن تكون على حق.

٧) مهاراتك ليست بتلك الأهمية. ما يهم هو أن تكون مهاراتك متفوقة مقارنة بمنافسيك. هذا الامر يبدو واضحا عندما يتم تجاهله - خاصة في الاستثمار، عندما لا تعرف في الغالب من هم منافسيك حقا.

٨) زملاء العمل الذين أنجزت معهم أفضل الاعمال ليسوا بالضرورة الأذكى أو الأكثر خبرة، ولكنهم الأجمل والأسهل للعمل معهم. يمكن أن يكون الذكاء العاطفي أكثر أهمية بكثير من الذكاء المدون في الكتب. أتمنى أن يعلموا هذا النوع من الذكاء في المدارس.

٩) غالبا ما يكون هناك ارتباط سلبي بين الخبرة والتواضع. كلما زادت تجربتك، كلما رأيت انخفاض مستوى الدقة وارتفاع مستوى الاخطاء القاتلة في المشاريع التي نبالغ فيها بأهمية المهارة ونقلل فيها من الحظ.

١٠) الأشياء الأكثر تعقيدا لها تفسير بسيط. إذا كنت لا تفهم شيئا وأنت المقصود بالحديث، فإن الشخص الذي فعل ذلك قد يكون سيئا في التواصل أو مخادعا عن قصد.

١١) يمكن أن تتغير التوقعات بشكل أسرع من النتائج، وبالتالي فإن الشركات الناجحة والمستثمرين والناس غالبا ما يصدق عليهم القول في بعض الحالات ”عذرا، هذا لا يهمني.“

١٢) الأشخاص الذين يضيفون أكثر للصحافة المالية هم أولئك الذين يكتبون نفس الأشياء حتى لو لم يقرأ لهم أحد. إنهم يحبون ما يفعلونه، والشغف عندهم أقوى من دوافع الربحية. هذا الأمر صحيح في العديد من المجالات. عدد الأشخاص في قائمة فوربس Forbes لأغنى الناس هم ”الذين لم تكن أبدا دوافعهم للموضوع المالي" مرتفعة للغاية.

الكاتب: السيد مورغان هوسيل Morgan Housel:  شريك في الصندوق الاستثمار التعاوني The Collaborative Fund، خبير في التمويل السلوكي والتاريخ، وهو كاتب في الشؤون  المالية سابقا في منصة موتلي فوول الاستمارية The Motley Fool وصحيفة وول ستريت جورنال The Wall Street Journal. السيد مورغان هو أيضا فائز بجائزة نيويورك تايمز سيدني، ووصل مرتين في نهائي جائزة جيرالد ليب للصحافة التجارية والمالية المتميزة.

المقال المترجم متوفر في المدونة عبر نقر الرابط التالي:
https://awamispaces.net/archives/761

المقال الأصل باللغة الانجليزية متوفر على الرابط التالي:
https://www.cnbc.com/2020/07/15/overlooked-truths-money-life-no-one-teaches-you-in-business-school-finance-psychology-expert.html

 


بقلم: السيد مورغان هوسيل Morgan Housel
المصدر: ملحق إصنعها من موقع قناة سي ان بي سي CNBC الاقتصادية حسب الرابط أدناه
تاريخ النشر: يوم الاربعاء، ١٥ يوليو ٢٠٢٠م

التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.09 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com