(نبذة عن حياة المرأة المؤمنة طوعة)
13/08/2021ظ… - 6:30 ص | مرات القراءة: 98


الكثير منا لا يعرف شيء عن هذه السيده سوى اسمها ومساعدتها لمسلم بن عقيل ع ..

🏴 الاسم:

هي طوعة بنت عبد الله بن محمد الكندي الكوفي إحدى النساء الفاضلات الكريمات نشأت وترعرعت في مدينة الكوفة في أسرة موالية لآل البيت عليهم السلام.

🏴أزواجها:

تزوجت طوعة رضوان الله عليها مرتين:

المرة الأولى: تزوجت بالاشعث بن قيس لفترة من الزمن ثم انفصلت عنه بسبب بغضه لآل البيت عليهم السلام

المرة الثانية: بعد انفصالها عن الأشعث بن قيس اقترنت بأسيد بن مالك وكان هذا أيضاً من خصوم آل البيت عليهم السلام وقد طلبت الانفصال منه إلا أنه رفض ذلك بل أنه أخذ يسيء لها كثيراً بسبب حبها لآل البيت  لكنها صبرت على محنتها لأن هذا الوغد كان أحد حراس عبيد الله بن زياد ومن المقربين له وأنها إن قامت بتركه فإنه سيرجعها رغم على انفها بسبب مركزه عند ابن زياد.

🏴حياتها القاسيه:

ظلت هذه السيدة الجليلة تعيش مع هذا المجرم عيشة مرة وتعيسة حتى وافاها الأجل بعد ان تحملت الكثير من الأعباء والمعانات والآلام على يد هذا العدو اللدود لآل البيت عليهم السلام.

🏴 موقفها المشرف:

لهذه السيدة موقف عظيم ومشرف أشارت إليه الكثير من كتب التأريخ اتجاه الشهيد العلوي الخالد مسلم بن عقيل عليه السلام بعد ما تفرق أهل الكوفة عنه وغدروا به ومن ثم تركوه وحيداً فريدا لا ناصر ولا معين حيث استضافته في بيتها و دافعت عنه حيا وميتا.

🏴ما حل بها بعد مقتل مسلم بن عقيل:

بعد استشهاد مسلم بن عقيل أصدر عبيد الله بن زياد أمر بتهديم دار السيدة طوعة واعتقالها وفورا قاموا بهدم الدار ومن ثم إلقاء القبض عليها وبعد اعتقالها جيء بها وهي مكبلة بالحديد وأوقفوها أمام الطاغية عبيد الله بن زياد فقال لها: هذا السفاح : ما الذي دعاك إلى إيواء مسلم بن عقيل؟

فقالت: كيف لا آوي ابن عم الرسول صلى الله عليه وآله وقد جعلهم الله أوتاد الأرض  فقال لها ابن زياد : إن هؤلاء خوارج فقالت له:

أن هؤلأء أئمة الدين وأن الخارجي هو أنت وأبيك فقال ابن زياد : خذوها إلى السجن

 فقام أتباعه بسحبها ثم إدخالها السجن ظلت السيدة طوعة فترة قصيرة في السجن حتى تدخل أحد أقاربها الذي كان من مؤيدي الطاغية أبن زياد فخرجت من السجن

بعد خروجها ألم بها مرض عضال أودى بحياتها الكريمة بعد أن ختمت حياتها بأروع موقف  يثلج قلوب آل محمد عليهم السلام ويقرح قلوب الأمويين.

🏴 *موقع دار طوعه:

تقع دار السيدة طوعة في منطقة الفلاحي إحدى مناطق قضاء الشامية في محافظة الديوانية بالعراق وقال أحد أهل الكوفة: إن منزلها في الكوفه في مكان يسمى البراحه يبعد عن مزاره قرابة 20 كيلوا.

💡كتبه/:حسين آل إسماعيل



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.068 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com